من أبرز الشائعات المرتبطة بتناول المعكرونة، هي زيادة الوزن، نظراً لأن الوجبة مرتبطة بالكربوهيدرات المتهمة دائماً بأنها تحول دون إنقاص الوزن. لكن المفاجأة السارة أن المعكرونة لا تسبب زيادة الوزن بالصورة التي يتخيلها محبوها الذين يمتنعون عن تناولها خوفاً من اكتساب الوزن الزائد، وذلك بحسب مجموعة من الدراسات التي اختبرت العلاقة بين وجبة المعكرونة أو السباغيتي الشهية وتأثيرها في السمنة.

المعكرونة بريئة من تهمة زيادة الوزن: 
في دراسة إيطالية أجريت على أكثر من 23 ألف شخص، وجد أن المعكرونة لا تسهم في السمنة بشكل مباشر، بل إنها مرتبطة بانخفاض مؤشر كتلة الجسم.
ولم تكن تلك الدراسة الوحيدة التي برأت المعكرونة من السمنة؛ فقد كشفت دراسة أخرى عن أن تناول المعكرونة كجزء من نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي (مؤشر السكر في الدم)، يؤدي إلى خسارة بسيطة في الوزن، مقارنة مع الأغذية عالية المؤشر الجلايسيمي، وأن الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي هي التي لا تسبب ارتفاع السكر في الدم، ومن الأمثلة على ذلك: دقيق الشوفان والبقوليات والمكسرات ومعظم الفواكه. 
وتضمنت دراسة أخرى 32 بحثاً، حيث أجريت على 2448 شخصاً بالغاً، وكان الهدف منها معرفة تأثير المعكرونة على المقاييس العالمية والإقليمية لدهون الجسم في سياق نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي، وخلال هذه الدراسة وجد أن الأشخاص الذين تناولوا المعكرونة فقدوا ما يقرب من 200 غرام على مدار 12 أسبوعاً، مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على أطعمة بها نسبة أعلى من المؤشر الجلايسيمي.

الكمية الصحية من المعكرونة
يعد تناول المعكرونة جزءاً من النظام الغذائي المنخفض بمؤشر نسبة السكر في الدم، وقد يجعلك تشعرين بالشبع ولا يزيد من وزن الجسم بالطريقة التي يتخيلها الكثيرون.
لكن عليك الانتباه إلى أن تناول المعكرونة بالكريمة أو بالإضافات الدسمة، هو الذي يسهم في زيادة الوزن، ولكن طالما أنك تتناولين المعكرونة بالطريقة الصحية والكمية المناسبة التي تراوح بين 28 و32 غراماً من دون إضافات، فلن يزيد وزنك.