بعد ترقب طويل من الجمهور، أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن الفائزين النهائيين بجوائز "الأوسكار"، بدورتها الـ94، في احتفال أقيم على مسرح دولبي بهوليوود، في ولاية لوس أنجلوس الأميركية.
وفازت الأميركية جيسيكا تشاستين بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في "ذي أيز أوف تامي فاي"، الذي جسدت فيه شخصية مبشرة تلفزيونية.

وكانت الممثلة قد رشحت مرتين سابقاً لجائزة أوسكار دون أن يحالفها الحظ، ونجحت أخيراً في الفوز بالجائزة بعد منافسة محتدمة مع أربع نجمات سينمائيات، هن: بينيلوبي كروز، وكريستين ستيوارت، ونيكول كيدمان، وأوليفيا كولمان.
وحصل النجم ويل سميث على جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "كينغ ريتشارد"، حيث يؤدي شخصية والد ومدرب بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامس، وتوجه الممثل باكياً بالاعتذار من الأكاديمية القائمة على جوائز الأوسكار، وقال: "الحب يجعلكم تقومون بأمور مجنونة".

وفاز فيلم "كودا"، ذو الميزانية المتواضعة عن الحياة المعقدة لزوجين من الصمّ وابنتهما السليمة السمع، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي طويل، أبرز مكافآت "الأوسكار"، في نتيجة خالفت التكهنات المتداولة منذ أشهر، وسددت ضربة لأعمال كبيرة منافسة.

وجعل فوز هذا العمل المقتبس من الفيلم الفرنسي "La Famille Belier" (آبل تي في +)، أول منصة للبث التدفقي تفوز بالمكافأة الأبرز ضمن جوائز "الأوسكار" لأفضل فيلم روائي طويل.

ونالت مخرجة العمل شان هيدر جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس، فيما حصل الممثل تروي كوتسور الأصم منذ الولادة على أوسكار أفضل ممثل في دور مساعد، وبذلك يدخل الممثل البالغ 53 عاماً التاريخ كأول ممثل ذكر أصمّ يفوز بجائزة أوسكار بفضل أدائه المليء بالفكاهة والإحساس لشخصية رب عائلة شديد التذمر، لكنه محب في "كودا".
وقد أهدى تروي كوتسور فوزه هذا إلى "مجتمع الصم وذوي الإعاقات"، وتلقى تصفيقاً بلغة الإشارة من المدعوين لحفل "الأوسكار"، لدى صعوده لاستلام جائزته على خشبة المسرح.

في ما يلي القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون (أوسكار) لعام 2022:

- أفضل فيلم -"كودا".
- أفضل مخرج - جين كامبيون عن "ذي باور أوف ذي دوغ".
- أفضل ممثل - ويل سميث في "كينغ ريتشارد".
- أفضل ممثلة - جيسيكا تشاستين في "ذي أيز أوف تامي فاي".
- أفضل ممثل في دور مساعد - تروي كوتسور في "كودا".
- أفضل ممثلة في دور مساعد - أريانا دوبوز في "ويست سايد ستوري".
- أفضل فيلم دولي - "درايف ماي كار" (اليابان).
- أفضل فيلم رسوم متحركة - "إنكانتو".
- أفضل فيلم وثائقي - "سامر أوف سول".
- أفضل سيناريو أصلي - "بلفاست".
- أفضل سيناريو مقتبس - "كودا".