يعتبر مارس شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، وتشير الإحصاءات إلى أن سرطان القولون والمستقيم يعد ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، خلال عام 2020م، مع ما يقرب من مليونَيْ حالة جديدة. 
"زهرة الخليج" التقت الدكتورة تغريد المحميد، استشارية جراحة عامة، لتجيب عن بعض الأسئلة حول سرطان القولون والمستقيم، وكيفية الوقاية منه، حيث أشارت إلى أنه يعتبر أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، وثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء بعد سرطان الثدي. ويُعد ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم؛ حيث تسبب في وفاة ما يقرب من مليون شخص.

  • الدكتورة تغريد المحميد

الوقاية من الإصابة 
وعن الوقاية من الإصابة بمرض سرطان القولون، توضح المحميد: "الوقاية ‏من المرض تكون من خلال الامتناع عن التدخين وتجنب العادات الغذائية السيئة، فضلاً عن الابتعاد عن التوتر، وتجنب التعرض للإشعاع، والإكثار ‏من تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة وإجراء الفحوص الدورية، مثل: إجراء فحص منظار المعدة والقولون حسب البروتوكول المتبع في كل بلد، وأيضاً إجراء فحص وظائف الغدة الدرقية وإجراء الفحوص الدورية من تحاليل مخبرية لازمة، للاكتشاف المبكر الذي يساهم بشكل كبير في الوقاية من المرض قبل فوات الأوان".

أطعمة ينبغي تجنبها 
‏وتنصح الطبيبة تغريد المحميد بالابتعاد عن أنواع معينة من الطعام تحفز الخلايا السرطانية، مثل: الأطعمة المعلبة ‏وتلك التي تحتوي على صبغات اصطناعية، وأيضاً بعض الأطعمة التي تحفظ بطريقة التدخين، مثل اللحم المقدد، كما تشدد على ضرورة عدم الإكثار من السكريات، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تحفز وتهيج الخلايا السرطانية على الانتشار، إذا كان الشخص لديه قابلية ‏أو بداية خلايا سرطانية.

الضغط العصبي والتوتر
‏أما عن الضغط العصبي ودوره في تحفيز الخلايا السرطانية، فتلفت المحميد النظر إلى وجود الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن التوتر والتفكير الزائد ‏قد يسببان نوعاً من أنواع ضعف المناعة، ما يؤثر سلباً في زيادة فرص تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية.

فيتامين (د)
وتوضح الدكتورة المحميد أن بعض الدراسات تشير إلى أهمية الخضوع لفحص الفيتامينات، وتناول الجرعات المناسبة منها باستشارة الطبيب، لاسيما وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين (د)، قد يساهم في تحفيز ظهور عدة أنواع من السرطانات.


بعد انقطاع الطمث
وعن ما إذا كانت المرأة أكثر عرضة للإصابة خاصة بعد سن انقطاع الطمث، توضح المحميد: "من الممكن إصابة المرأة خاصة بعد انقطاع الطمث بعدة أنواع من السرطانات، وأكثرها شيوعاً سرطان الثدي بسبب نقص هرمون الإستروجين الذي يمثل حماية ووقاية للمرأة من سرطان الثدي، لذا ننصح المرأة بإجراء فحص الماموغرام كل سنتين بعد سن الأربعين، ومرة كل سنة بعد سن الخمسين، وإجراء أيضاً فحوص الهرمونات بشكل دوري، بالإضافة إلى إجراء فحص عنق الرحم لتجنب حدوث سرطان عنق الرحم لديها".

نصائح وإرشادات 
‏تنصح الدكتورة تغريد المحميد لتجنب سرطان القولون بالحرص على الصحة العامة، وممارسة الرياضة ولو بشكل بسيط يومياً، من خلال المشي لمدة 35 دقيقة، أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات التي تستمتع بها المرأة مثل: اليوغا والسباحة والتنس والهرولة وركوب الدراجات الهوائية، وأيضا الأكل الصحي المناسب من خضراوات طازجة وفواكه طازجة غير معلبة، والطهي في أوانٍ منزلية جيدة العزل وغير مصبوغة، وعدم الإكثار من الوجبات السريعة التي تحتوي على مواد حافظة وصبغات، وألوان اصطناعية، فضلاً عن إجراء الفحوص اللازمة، والتقليل من التوتر والضغط النفسي والتفكير الزائد.