تعد جودة النوم ذات أهمية عالية في حياتنا اليومية، حيث تمنحنا الطاقة واليقظة لأداء مهام اليوم التالي، لذلك لا بد من الاعتناء بالعوامل المحيطة بالنوم، حتى لا تؤثر في صحتنا.

  وفي ضوء ذلك، هناك أخطاء يرتكبها البعض في غرفة النوم، وتؤثر في جودة النوم بشكل كبير، تابع المقال لمعرفتها.

  أخطاء عليك تجنبها في تصميم غرفة النوم

1    . درجة الحرارة

  يغفل الكثيرون أهمية درجة حرارة الغرفة المعتدلة التي تساعد على الدخول في النوم، فإذا كانت الغرفة باردة أو دافئة للغاية، فتجعلك في حالة قلق أثناء النوم.

2    . الوسائد

  الحصول على الوسادة المثالية يساعدك في تحقيق جودة عالية من النوم، وهناك بعض المعايير التي لا بد من توافرها في الوسادة، ومنها: (التكاتف مع الرقبة والرأس لإزالة الحمل عن العمود الفقري، مقاومة العفن والغبار حتى لا تتأثر بالروائح الكريهة، لها عمر افتراضي يراوح بين 2 و4 سنوات).

3    . الرائحة

  تؤثر الروائح على الجهاز العصبي، فإذا ساعدته على الراحة؛ فسوف يدخل في حالة نوم عميق، وإذا كان تأثيرها عكسياً؛ فلن تحصل على نوم هانئ.

4    . المرتبة غير المناسبة

  من أهم العوامل التي تؤثر على جودة النوم المرتبة، التي يتم اختيارها على حسب وضعية النوم المفضلة للشخص، فإذا كنت تفضل النوم على الجانب، فتكون المرتبة الإسفنجية أفضل خيار؛ لأنها تخفف الحمل على نقاط الضغط في الجسم، وإذا كنت تفضل النوم على الظهر؛ فتكون المرتبة الأكثر صلابة هي الأفضل؛ لمساعدة العمود الفقري في الاستقامة.

5    . كثرة النباتات

  رغم تأثيرها الصحي على النفسية، فإن كثرة النباتات في غرفة النوم قد تكون لها عواقب سلبية، منها تراكم الغبار عليها، ما يؤثر على عملية التنفس.

6    . الفوضى

  تحدث الفوضى في غرفة النوم حالة من عدم الاستقرار النفسي، بالإضافة إلى التهيج والإجهاد، ما يؤثر على جودة النوم.

8    . كثرة الأثاث

  الازدحام غير المبرر يسبب ضيقاً بصرياً، بالإضافة إلى إمكانية تجمع الغبار على هذا الأثاث المبالغ فيه، ما يؤثر في حالتك النفسية، وبالتالي في جودة النوم.