بلا شك أن جميع النجوم يحلمون بالفوز بجائزة مرموقة كالأوسكار، لتكون بمثابة التتويج لإنجازاتهم وأعمالهم الدرامية.

وفي حين أن هذه الجائزة ترفع شعار التنوع وأنها للجميع، إلا أنها توصف أحياناً بأنها متحيزة لفئةٍ دون غيرها، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض النساء اللواتي صنعنَ التاريخ فيها.

  ريتا مورينو أول امرأة لاتينية تفوز بجائزة الأوسكار

  فازت ريتا مورينو بجائزة الأوسكار عام 1962، عن أدائها دور "أنيتا" في الفيلم المقتبس من مسرحية برودواي الموسيقية "ويست سايد ستوري".

  ومع ذلك، بعد فوزها بجائزة الأوسكار، قالت إنها لاتزال تواجه التمييز في هوليوود، حيث أكدت لصحيفة "ميامي هيرالد" عام 2008، أنه "قبل قصة ويست سايد" كان تعرض عليها دائمًا الأدوار النمطية لقصص العصابات.

جوليا فيليبس أول منتجة تفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم

فازت جوليا بالجائزة عن فيلم "The Sting" عام 1973، وعن الجائزة قالت فيليبس في خطابها: "يمكنك أن تتخيل ما هي هذه الرحلة لفتاة يهودية، الليلة سأفوز بجائزة الأوسكار وألتقي إليزابيث تايلور، كل هذا سيحدث في نفس اللحظة.. شكرًا جزيلاً لكم".

بافي سانت ماري أول شخص من السكان الأصليين يفوز بجائزة الأوسكار

تشاركت سانت ماري الجائزة مع ويل جينينغز، وزوجها جاك نيتشه، عن أغنية "Up Where We Belong"، من فيلم "An Officer and A Gentleman".

كاي روز تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوتي

عملت روز كمحررة صوت مشرفة على فيلم "النهر" عام 1984، والذي تم ترشيحه أيضاً في فئات: أفضل ممثلة، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى أصلية، وكانت أول امرأة تحصل على الأوسكار في مجال مونتاج الصوت.

هالي بيري المرأة السمراء الوحيدة التي فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة

في عام 2001، أصبحت هالي بيري أول أميركية من أصل أفريقي تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن فيلم "Monster's Ball". وقالت بيري في خطاب فوزها، إن "الفرصة باتت الآن مفتوحةً أمام النساء الملونات للحصول على هذه الجائزة، لأن هذا الباب قد تم فتحه".

وفي أعقاب حركة "OscarsSoWhite" في عام 2017، أعلنت بيري أن فوزها أصبح بلا معنى بالنسبة لها، لأن هوليوود لم تمنح النساء الملونات الأوسمة والفرص التي يستحققنها.

كاثرين بيغلو أول امرأة تفوز على الإطلاق بجائزة أفضل مخرج

فازت كاثرين عام 2010 عن "The Hurt Locker"، وقد أهدت بيغلو الجائزة لـ"الرجال والنساء في الجيش، الذين يخاطرون بحياتهم بشكل يومي في العراق وأفغانستان وحول العالم".

بريندا تشابمان أول امرأة تفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة

فازت تشابمان بالجائزة عن فيلم "Brave" عام 2010، وقالت تشابمان في خطاب فوزها: "أود أن أقدم الجائزة لابنتي الرائعة والقوية والجميلة إيما، التي ألهمتني".

روث إي كارتر أول امرأة سمراء تفوز بجائزة أوسكار لأفضل تصميم أزياء

فازت روث عن عملها في فيلم "Black Panther" عام 2019، وقالت قالت كارتر، في خطاب فوزها، إنه "ربما تكون (مارفل) قد ابتكرت أول بطل أسود خارق، لكن من خلال تصميم الأزياء، حوّلته إلى ملكِ أفريقي".

كما حصلت كارتر على نجمة في ممشى المشاهير بهوليوود عام 2021، لتكون ثاني مصممة أزياء تحصل على ذلك.

جامايكا ويلسون وماي نيل أول سيدتين سمراوين تفوزان بجائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتسريحة شعر

  فازت ويلسون ونيل بجائزة الأوسكار عن عملهما في "Ma Rainey's Black Bottom"، وقالت نيل في خطاب فوزها: "أقف هنا، وقد تمكنت من كسر هذا السقف الزجاجي، وبحماس كبير للمستقبل؛ لأنني أستطيع أن أتخيل النساء السوداوات واقفات هنا".