تهتم الإناث غالباً بجمال رقابهن، فهي مؤشر مهم لمستوى أنوثتهن واهتمامهن بأنفسهن، ومقياس من مقاييس الجمال، وقد يتسبب وجود أي بقع سوداء فيها بتعكيرٍ كامل للمزاج، وإثارة القلق، وربما تبدو علامة على عدم الارتياح في حال لم يكن مظهر الرقبة كما تحبه السيدة وترتضيه.

  وللتمتع برقبة جميلة مليئة بالحيوية والنضارة.. إليك هذه النصائح المهمة التي عليك المداومة عليها:

  ·   تدليك منطقة الرقبة على شكل دوائر من الأعلى إلى الأسف، خاصة عند استعمال أقنعة الوجه، ويفضل أن يتم استخدام  أحد أنواع الزيوت في عملية التدليك، بحيث تعمل هذه الزيوت على ترطيب الرقبة وحفظها من الجفاف، وينصح غالباً بواحد من هذه الزيوت: زيت الزيتون، أو زيت اللوز، ويمكن استخدام زيت الجرجير أو الورد.

  ·  إزالة المكياج عن منطقة الرقبة بعد انتهاء المناسبة والعودة إلى المنزل أمر ضروري جداً، لأن تراكم طبقات مستحضرات التجميل والمكياج، يتسبب بالتجاعيد بشكل كبير، كما أنه يعتبر عاملاً أساسياً في تغير منطقة الرقبة واسمرارها.

  ·  لا تستخدمي الشامبوهات وأنواع الصابون التي تحتوي في تركيبتها الكثير من المواد الكيماوية، ويفضل استخدام مستحضرات طبيعية خالية من أي كيماويات، بهدف حمايتها من الجفاف والاسمرار.

  · يعتبر الماء عنصراً مهماً في الحفاظ على نضارة البشرة، ويمنحها حيوية كبيرة، كما أنه يحافظ على رطوبتها لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً، وكذلك يجب عليك الإكثار من المثلجات الطبيعية والعصائر المثلجة التي تباع بكثرة في الأسواق، أو تحضر في المنزل.

  ·  استخدام مكونات طبيعية تعد في المنزل وتكون غنية بالفيتامينات والحديد، ويوصف خليط بياض البيض مع العسل والليمون كواحد من أفضل المستحضرات المنزلية التي يمكن استخدامها للرقبة ويفضل تدليكها برفق وتركه لمدة عشر دقائق وشطفه بعد ذلك.

  · استخدام الكريمات الواقية من الشمس أمر ضروري وخاصة في فصل الصيف وللسيدات اللواتي يعشن في مناطق حارة، تكون صبغات الشمس مزعجة وتغير لون الرقبة بشكل كبير، وقد تصبح رقبتك بلون أغمق بكثير من لونك الطبيعي.

  ·  ينصح بارتداء الألبسة الحريرية صيفاً، وكلما كان بالإمكان ذلك كون احتكاك هذا النوع من الملابس مع منطقة الرقبة لا يسبب أي تهيجات أو تحسسات على الأغلب، عكس الملابس المصنوعة من الصوف والتي يتحسس منها الكثير من البشر.

  ومن الأمور التي قد تعتقدين أنها غريبة ولكن عدد من الدراسات الأميركية أثبتت أنها تؤثر بشكل مباشر على الرقبة هي كثرة النظر للأسفل وحني الرقبة للأمام، وهو الأمر الذي يمارسه معظم البشر هذه الأيام نتيجة انشغالهم الدائم بهواتفهم، إلا أن ثني الرقبة بشكل متكرر ولمدة طويلة، قد يساعد في ظهور التجاعيد بأوقات غير متوقعة.