أعلنت سينما عقيل، السينما المستقلة الوحيدة في دبي، بالتعاون مع سفارات فرنسا وسويسرا وبلجيكا وكندا في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن انطلاق النسخة الثانية عشرة من مهرجان "الفرنكو فيلم"، الذي سيستمر في الفترة من 25 إلى 31 مارس 2022، والذي صاحبه عرض خاص أقيم في منارة السعديات بأبوظبي يوم 27 مارس.

ويعرض المهرجان، الذي يركز على الإنتاج الدولي المشترك عشرة عروض أُولى إقليميًا تشمل عدة فئات سينمائية، بما في ذلك الأفلام الدرامية التي حازت إعجاب النقاد والأفلام الوثائقية وأفلام رسوم متحركة. ومهرجان "الفرنكو فيلم" هو مهرجان سنوي يحتفي باللغة الفرنسية وعشاقها من خلال السينما. وتركز مجموعة أفلام هذا العام على موضوع "الانتماء"، تقديراً للمهاجرين والمجتمعات المضيفة.

ويتضمن جدول المهرجان أفلامًا من إنتاج مشترك لتسع دول. وسيفتتح المهرجان العروض بالفيلم الحائز جوائز "أولغا" من إنتاج أوكراني - فرنسي - سويسري مشترك، وإخراج إيلي غراب، والحائز جائزة "SACD" في أسبوع النقاد بمهرجان كان للأفلام عام 2021. كما يشمل البرنامج الإنتاج التونسي الفرنسي المشترك، فيلم "قصة حب ورغبة" أحدث أفلام ليلى بوزيد، والفيلم الختامي لأسبوع النقاد في مهرجان كان للأفلام، وفيلم الدراما الكندي الفيتنامي "14 يومًا.. 12 ليلة" من إخراج جان فيليب دوفال. كما تتضمن الدورة الثانية عشرة من مهرجان "الفرنكو فيلم" عرضًا خاصًا للفيلم الوثائقي عن البيئة "أكبر منّا"، من إخراج فلور فاسيور، وإنتاج ماريون كوتيار الحاصلة على جائزة الأوسكار، والذي عُرض أيضًا في مهرجان كان للأفلام لعام 2021، ويحكي الفيلم عن سبعة شباب من النشطاء في مجال البيئة وتغيّر المناخ من مالاوي وإندونيسيا ولبنان وأوغندا والبرازيل واليونان والولايات المتحدة، يكافحون من أجل عالمهم في مواجهة مخاطر تغيّر المناخ.