ضمن جولة عروضه العالمية، تبدأ سينما عقيل في الإمارات عرض فيلم "البحر أمامكم"، للمخرج اللبناني إيلي داغر، اعتباراً من مساء الجمعة المقبل 1 أبريل، ولمدة أسبوع، بحضور مخرج الفيلم.

وكانت عروض الفيلم بدأت في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، الذي أقيم مؤخراً بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، على أن تنظم عروضه العربية المقبلة في سينمات الأردن ولبنان ومصر والمغرب.

ويحكي الفيلم قصة الفتاة "جنى"، التي تعود إلى بيت أهلها في منتصف الليل تاركة وراءها ماضياً سيئاً في باريس، وتلاحقها ضغوط التأقلم مع الأسرة من جديد، كما يثقل عليها الكشف عن تفاصيل حياتها خارج لبنان.

ومع شعورها بأنها محاصرة يظهر قلقها مرة أخرى، ما يدفعها إلى أن تُحيي روابطها وتجد الأمان في جزء مختلف من حياتها في بيروت كانت قد هجرته منذ وقتٍ طويل، في حياةٍ انصهرت فيها مشاعر الألفة والغربة معاً في آنٍ.

والفيلم من تأليف وإخراج إيلي داغر، في أولى تجاربه الروائية الطويلة، ويشارك في بطولته منال عيسى، يارا أبوحيدر، ربيع الزهر، وروجيه عازار.

وكان الفيلم قد نال إشادة واسعة في الصحف العربية والعالمية، إذ كتب الناقد السينمائي جوزيف فهيم: "البحر أمامكم.. هو واحد من أفضل الأعمال العربية الأولى لهذا العام"، مشيراً إلى أن الفيلم "يأخذنا في رحلة سينمائية، تحاكي أعمال مايكل أنجلو أنطونيوني ورؤيته للاكتئاب"، فيما قال الناقد السينمائي شفيق طبارة: "ارتقى إيلي داغر بالسينما حسياً، مورّطاً إيانا بالكامل في الفيلم بنص جذاب ونهج مرئي وسمعي هائل".

وشهد "البحر أمامكم" عرضه العالمي الأول في الدورة الـ74 من "مهرجان كان السينمائي الدولي"، ضمن برنامج نصف شهر المخرجين، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج إيلي داغر، الذي سبق له الفوز بالسعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير من ذات المهرجان، ليكون أول عربي يحقق هذا الإنجاز. وكان مشروع الفيلم قد حصد العديد من الجوائز، منها: أفضل فيلم في ورشة  فاينال كات من "مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي"، وجائزة منصة الجونة ضمن المشاريع في مرحلة التطوير وجائزة مالية من مؤسسة دروسوس، كما فاز بمنحة من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وصندوق البحر الأحمر لدعم الأفلام، وغيرها.

وإيلي داغر مخرج وكاتب ولد ونشأ في لبنان. حصل على شهادة الماجستير في دراسات الإعلام الجديد والفنون المعاصرة من جامعة "جولدسميثز" في لندن. ويتناول في أعماله العلاقات والاحتمالات الناشئة جرّاء تقاطع الحضارات، والتاريخ، والخيال.

فيما "سينما عقيل" هي منصة سينمائية مستقلة، تستقدم أفلاماً نوعية من كل أنحاء العالم لجمهور الإمارات، من خلال عرض أفلام خالدة ونماذج جيدة من تاريخ السينما، وتهدف سينما عقيل إلى أن تزيد المعرفة والاهتمام بفن السينما.