يساعد تناول الماء في تجديد الخلايا والحفاظ على رطوبتها، لكن مع قرب بداية شهر رمضان الفضيل وصيام الناس لساعات طويلة، خاصة في الأجواء الحارة، يحتاج الجسم لكميات كبيرة تعوض نقص السوائل، حيث يحتاج الإنسان عادة ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء لمنع الجفاف.

لكن خبيرة التغذية، ماجدة الشبول، تقدم نصائح تمكن الصائمين من تجنب العطش، وتفادي أضراره الصحية، خاصة من يعملون في بيئات تتطلب التعرض لأشعة الشمس، أو التنقل من مكان إلى آخر.

وتؤكد الشبول، بداية، أن الجفاف الذي يصيب الجسم بسبب عدم تناول الماء بكميات كافية، قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، والإصابة بحالات إمساك، إضافة إلى شعور بالإرهاق، والصداع، ولتجنب هذه المشكلات الصحية على الصائم التفكير في تناول مأكولات تحتوي على الماء، وبالتالي تساعده على تنشيط خلايا جسمه، كما تمنع الشعور بالعطش.

وتقول: "لتجنب العطش خلال رمضان، لا بد من توازن وجبتي الفطور والسحور، بحيث تحتويان على مأكولات غنية بالبوتاسيوم، لأنه من المعادن التي تحبس الرطوبة في الجسم. على سبيل المثال لا الحصر، ينصح بتناول الموز، والتمر، والمشمش المجفف، واللوز".

وعادة يتناول الصائمون كثيراً من المأكولات الغنية بالصوديوم بدلاً من الحرص على الوجبات الصحية، ويضطر البعض إلى المأكولات الجاهزة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح، كما يفضل البعض تناول مأكولات مالحة بعد الإفطار، مثل: رقائق البطاطس، والمكسرات المملحة، ما يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وبالتالي زيادة العطش.

لكن الشبول تشير إلى ضرورة الانتباه إلى نوعية الأطعمة خلال شهر رمضان، والابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، واستبدالها بالفاكهة الطازجة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والألياف، كما أن تناولها خلال وجبة السحور يساعد على الشعور بالانتعاش خلال النهار، ويقلل العطش.

وتشدد على أن النظام الصحي المتوازن مهم جداً خلال شهر رمضان، بالنظر إلى أن هذه الفترة تتضمن كثيراً من العزائم والولائم، فضلاً عن نوعية المأكولات، وكثرة الحلويات، مشيرة إلى أن الاعتدال في تناول السكريات يساعد في تخفيف حدة العطش.