تنافس ثلاثة أفلام في المسابقة الرسمية لـ"مهرجان أرابيسك السينمائي" بالنرويج، الذي تُقام فعالياته في الفترة من 31 مارس حتى 4 أبريل، والأفلام المشاركة هي الفيلم المصري "حمام سخن" للمخرجة منال خالد، والفيلم العراقي "شارع حيفا" للمخرج مهند حيال، والفيلم اللبناني "مفقود" للمخرج بشير أبوزيد.

وتدور أحداث فيلم "حمام سخن" حول مجموعة نساء من أعمار متفاوتة، وخلفيات اجتماعية متباينة، يقعن أسيرات لبحثهن عن الحرية، كما يناقش الفيلم المفهوم الواسع للحصار، الذي أحياناً يصنعه الإنسان حول نفسه، فمفهوم الحصار ليس قاصراً فقط على الحوائط والسلاسل، بل عادة ينبع من الداخل.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان - كرامة تونس، كما حصل على جولة من المشاركات في العديد من المهرجانات حول العالم، من بينها مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في بيروت، وأيام فلسطين السينمائية، و"مهرجان عمان السينمائي الدولي"، و"مهرجان موسترا دي فالنسيا السينمائي"، و"مهرجان سان دييغو للأفلام العربية" في أميركا، و"مهرجان السينما العربية والمتوسطية" بكاتالونيا، و"مهرجان سينما المرأة" في مدريد.

والفيلم من إخراج وإنتاج منال خالد، وتأليف رشا عزب، بالاشتراك مع منال خالد، وبطولة كارولين خليل، ريم حجاب، أسامة أبوالعطا، نعمة محسن، منى مختار، ثراء جبيل، رجوى حامد، زينة منصور، حبيبة عفت وفاضل الجارحي.

فيما يضم فيلم "شارع حيفا" في جعبته العديد من الجوائز الدولية، منها جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل في "مهرجان القدس السينمائي الدولي"، وأفضل فيلم من "مهرجان بوسان السينمائي الدولي"، وجائزة لازار فيلم، وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـ"أيام قرطاج السينمائية"، وجائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، وجائزة السوق من "مهرجان ترابيكا الدولي"، وجائزة فرونت رو" من "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية، وشهد عرضه الأول في العالم العربي بـ"أيام قرطاج السينمائية"، ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية، وحصل على عرضه الأوروبي الأول في "مهرجان غوتنبرغ السينمائي" بالسويد.

وتدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا، أحد أخطر الأماكن التي تعاني الحرب الأهلية، والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، لكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعى "سلام" متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. وتحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، لكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد إطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال، أملاً في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين. والفيلم من إخراج مهند حيال، وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر، أسعد عبدالمجيد، يمنى مروان، وإيمان عبدالحسن.

ويحكي فيلم "مفقود" قصة ساري الشاب الذي رغم مرور سنوات على اختطافه، ما استطاع أن ینسى تفاصیل المرة الأخیرة التي رأى فیھا أمه، لم ينسَ عينيها وكلماتها عندما طلبت منه ألا ينظر إلى الوراء أبداً. الآن، بعد سجنه بتھمة قتل صدیقه، یحاول ساري أن یثبت براءته كي یخرج ویكمل رحلة بحثه عن أمه، لكنه لا یملك الأدلة الكافیة لیثبت أنه لم یقترف الجریمة، وخلف جدران السجن يخوض رحلة طويلة الأمد إلى ماضيه، أعمق ذكرياته، وهويته الحقيقية.

حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في "مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي"، وانطلق تجارياً في دور العرض المصرية واللبنانية، وهو من بطولة أيمن الغالي، ونتاشا الشوفاني، وليال بدارو، وجوليان فرحات، وتأليف وإخراج بشير أبوزيد.