يتغير سلوك المستهلكين، سواء عبر الإنترنت، أو في مراكز التسوق، بشكل كبير مع تغيّر مواعيد العمل والنوم الخاصة بهم. ويعتبر الشهر الفضيل في الوقت الراهن الموسم الرئيسي للتسويق على المنصات الاجتماعية، حيث يتيح فرصةً مميزة للعلامات التجارية لاستعراض أفضل منتجاتها وتكثيف أنشطتها على وسائل التواصل الاجتماعي. في ما يلي، تقدم سيلينا بيبر، مدير عام (GoDaddy) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجموعةً من النصائح العملية والسريعة لمساعدة أصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال الراغبين في إطلاق مشاريعهم في الاستفادة من الخصائص الفريدة للشهر الكريم. 

1. الاستعداد لرمضان

يُعد التخطيط المفتاح الرئيسي للنجاح خلال شهر رمضان المبارك، حيث تبرز أهمية اتّباع أساليب التسويق الصحيحة خلال هذا الشهر لتحقيق أفضل العوائد وتلبية جميع متطلبات العملاء. ويجب أن تخطط العلامات التجارية حملات الترويج لمنتجاتها وخدماتها قبل إطلاقها، بالإضافة إلى توفير العروض المميزة وتقديم الهدايا الخاصة مما سنتطرق إليه لاحقاً.

  • سيلينا بيبر

2. تعزيز الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي

يمثل وضع استراتيجيات تسويق إلكترونية خاصة بشهر رمضان أهمية بالغة، نظراً للدور المهم الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في حياة الناس خلال الشهر الكريم.

ويُعد "فيسبوك" قناة تواصل اجتماعي شهيرة لنشر المحتوى ومقاطع الفيديو التسويقية. وتشير المنصة إلى ازدياد معدل عمليات البحث والتخطيط لشراء المنتجات الباهظة، مثل: الملابس والسيارات والمجوهرات خلال الشهر الفضيل، مما يجعله الوقت المثالي لإعداد الحملات التسويقية الإلكترونية التي تستقطب العملاء.

كما تزداد نسبة مشاهدة التلفزيون ومقاطع الفيديو بشكل كبير خلال الشهر، ويمكن للشركات استخدام منصات الفيديو، مثل: يوتيوب للمساهمة في زيادة انتشار علاماتها التجارية والتعريف بها.

وتساهم منصة "إنستغرام" في تزويد العملاء بأفكارٍ ملهمة حول مواضيع مختلفة، مثل: الأزياء ووجهات الإفطار ووصفات الطهي. ويزداد التوجه نحو شراء الهدايا المميزة للعيد، حيث تبرز العلامات التجارية الفاخرة خلال الأيام الأخيرة من رمضان.

وننصح الشركات بإعداد حملات مميزة على منصات التواصل الاجتماعي، بدءاً بالرسائل المخصصة على جميع المنصات، ووصولاً إلى إنشاء محتوى وأصول جذابة تناسب الشهر الفضيل.

3. إنشاء محتوى خاص بالشهر المبارك

تتميز المواضيع التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي في شهر رمضان بسماتٍ ومتطلبات خاصة. وبالتالي؛ لا بدّ أن تركز الشركات على أحد هذه المواضيع وتوفر منتجاتٍ أصيلة تلبي متطلبات العملاء وتقدم لهم الحلول المناسبة خلال الشهر الفضيل، مما يتيح لها الارتقاء بعلاماتها التجارية، سواء كانت مؤسسات خيرية أو دينية أو شركات عائلية أو وجهات ضيافة.

ويتطلب القيام بذلك إعداد أجندة محتوى خاصة بالشهر الفضيل ووضع خطةٍ لتقديم المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، مستوحاةٍ من موضوع محدد يرتبط بالعلامة التجارية ويناسب الشهر المبارك، ثم إنشاء محتوى يركز على ذلك.

4. تعزيز العروض الرمضانية

تستقطب العروض والحسومات والتخفيضات في رمضان اهتمام العملاء، خاصةً في قطاعات محددة. لكن نجاح التسويق لا يقتصر على تقديم العروض، بل يتطلب تعريف العملاء بهذه العروض، سواء كانت حسومات أو رموزاً ترويجية أو استرداداً نقدياً.

ويساهم إثراء المحتوى بالأفكار المبتكرة في جذب العملاء عندما يتم نشره على المواقع الإلكترونية، وفي المتاجر الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويتعين على مختلف العلامات التجارية والشركات الصغيرة التخطيط لتقديم عروضٍ مخصصة، والاستفادة من فرصة الإقبال الكبير على الشراء، سواء من خلال تقديم عروض الطعام أو العروض الجماعية والعائلية أو الأمسيات الخاصة.

5. تقديم الهدايا

يُعد شهر رمضان المبارك مناسبةً مثالية لتقديم الهدايا، بدءاً من الديكورات المنزلية والمجوهرات، ووصولاً إلى المأكولات والملابس، وذلك من خلال تزويد العملاء بعروض الهدايا المخصصة. مع أهمية أخذ تغيّر عادات الشراء لدى العملاء بعين الاعتبار، خلال الشهر الفضيل، لتصميم عروضٍ مميزة تناسب احتياجاتهم، وتوفر لهم قيمة أعلى.