رغم كونها وجبة إيطالية خالصة، فإنها موجودة في كل دول العالم، وتعرفها الشعوب كافة، ولا يمكن أن تخلو مدينة من وجود مطاعم لإعداد البيتزا فيها، ويكثر عشاق هذا الطعام بمختلف أنواعه وأشكاله، فقد استطاعت هذه العجينة المخبوزة والمغطاة بالصلصة والجبن جذب الناس إليها، وقد تكون من أكثر الأطعمة التي يتوافق على حبها البشر، ويقل عدد الأشخاص الذين لا يفضلونها.

ورغم كثرة وصفاتها وأنواعها واختلافها من دولة لأخرى، سنقوم بشرح بسيط لأشهر الوجبات التي يتم إعدادها لمحبي هذا الطبق حول العالم، والمختلفة عن الطبق الرئيسي للبيتزا، والتي تعرف غالباً باسم بيتزا الخضار.

بيتزا المارغريتا

بيتزا المارغريتا من أشهر الأنواع حول العالم، خصوصاً في المطبخ الإيطالي، إذ تعتبر من الأساسيات الموجودة في جميع المطاعم، وتتكون من عجينة مدهونة بالصلصة والجبن المتدفق على الوجه، بالإضافة إلى رشة من الزعتر والأريغانو لإضافة نكهة مميزة.

بيتزا الأجبان

ابتكر المطبخ الإيطالي هذه البيتزا، التي تعتمد على وجود أربعة أجبان مختلفة فوق العجينة وطبقة الصلصة، ويضع الطليان أجبانهم الخاصة بها وتختلف من بلد لآخر، فالبعض يختار ثلاثة أنواع من الجبن، وآخرون أضافوا نوعاً خامساً منها، ومن أشهر الأجبان التي يتشاركها العالم: الموزاريلا، والقشقوان، والبارميزان، والجبن القريش، وتختلف هذه الأجبان حسب الرغبة والنوعيات المتوفرة في كل مكان.

بيتزا البيبروني

تعتبر شرائح اللحم المقطعة أساس هذا النوع، وتضيف له نكهة رائعة فيتم وضع العجين والصلصة والجبن ثم شرائح لحم البيبروني أو السلامي، وتختلف حسب الأذواق، وبالإمكان إضافة بعض الخضار إليها.

بيتزا الأناناس

هي التي تعرف كذلك باسم بيتزا هاواي، وينصح بتجربتها إن لم يسبق لك تناولها؛ فهي ذات طعم مذهل، وتتكون من العجين والصلصة والجامبون، وتضاف إليها قطع الأناناس.

بيتزا الباربكيو

بالإضافة للعجين والصلصة والجبن، هي المكونات التي لا تخلو منها البيتزا، وستضيف قطعاً صغيرة من دجاج الباربكيو، ويفضل الكثيرون إضافة شرائح البصل معها، واشتهرت هذه البيتزا كثيراً في المطبخ الأميركي، ويفضلها عشاق الدجاج على الأغلب.

بيتزا اللحوم

هي التي تضاف إليها أنواع متنوعة من اللحوم، مثل: السجق، وكرات اللحم، واللحم المفروم، بالإضافة لوجود الفطر بها، ويجب طهي اللحوم والفطر قبل وضعها على البيتزا، ووضعها بالفرن.