اختار "مهرجان مالمو للسينما العربية" بالسويد، الذي يقام خلال الفترة من 4 وحتى 9 مايو المقبل، الفيلم الأردني "بنات عبدالرحمن"، لافتتاح فعاليات الدورة الثانية عشرة من المهرجان المعني بالسينما العربية، ليبدأ الفيلم جولة عروضه الأوروبية، بعد العديد من المشاركات الناجحة في مهرجانات عربية.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنوياً آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

وكان الفيلم قد حصل، الأسبوع الماضي، على تنويه خاص من لجنة تحكيم "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة"، حيث شهد عرض الفيلم إقبالاً جماهيرياً كبيراً، بحضور بطلته النجمة صبا مبارك، ومخرجه زيد أبوحمدان، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله) في آخرة دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما شهد عرضه الأول بأميركا في "مهرجان سان دييغو للفيلم العربي" قبل أيام.

كما شارك الفيلم في فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، الذي أقيم مؤخراً بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ضمن قسم برنامج روائع عربية، وحصل على عديد من الإشادات النقدية، فكتب الناقد غاي وايسبرغ، عبر موقع The Film Verdict: "فيلم ممتع، والسيناريو يزخر بالمشاهد الكوميدية"، كما كتبت الناقدة علا الشافعي: "من النادر في السينما العربية أن تجد فيلماً ليس مصرياً يفجر كل هذه الضحكات"، ووصفت نشرة مهرجان القاهرة الفيلم بالقصيدة الدافئة عن علاقة الشقيقات ببعضهن بعضاً، بما فيها من كل التعقيدات الحيوية.

وفيلم "بنات عبدالرحمن" يحكي قصة أربع أخوات مختلفات، تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن، لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. لكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام. وهو من تأليف وإخراج زيد أبوحمدان، وبطولة: صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، ومحمد الجيزاوي.