تبحث ربات البيوت عن أكلات مناسبة للشهر الكريم، لتضيفها إلى قائمة الطعام، وكما يتغير عدد وجباتنا ومواعيدها، تتغير أيضاً الأطباق الأساسية على المائدة.

لكن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكن أن تغيب عن مائدة شهر رمضان، في أغلب الوطن العربي والدول الإسلامية، نرصد لكم أبرز هذه الأطباق.

أطعمة رمضانية أساسية على المائدة العربية

1. التمر

يعد التمر ضيفاً أساسياً على مائدة رمضان، حيث يعتبر الطعام الأفضل لكسر الصيام عند جميع المسلمين، إذ يحتوي على سعرات حرارية عالية تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى تحفيز المعدة على إفراز إنزيمات هضمية استعداداً لوجبة الإفطار.

  يقدم التمر بأكثر من طريقة على مائدة إفطار رمضان، فهناك من يحب تناوله كما هو مع كوب من الماء، وهناك من يضيف إليه الحليب الساخن، وكذلك من يفضله ضمن طبق الخشاف الشهير.

2. الشوربة

  في شهر رمضان فقط، يمكن أن ترى أكثر من نوع شوربة على السفرة العربية، نظراً لأهميتها ضمن أطباق الإفطار، لأنها تعوض الجسم السوائل المفقودة خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى أنها تهيئ المعدة لاستقبال الأطعمة، وتساعدها على الهضم. وهناك أنواع كثيرة من الشوربة على السفرة العربية في رمضان، لكن من أبرزها: (شوربة الدجاج، والكريمة، والخضراوات، ولسان العصفور).

3. الثريد الإماراتي

  من أشهر أطباق الدجاج المعروفة في الإمارات والعالم العربي، حيث يعد طبقاً رمضانياً شهياً، يضم كافة العناصر الغذائية في طبق واحد من الخبز والخضار والبروتين، بالإضافة إلى البهارات الإماراتية التي تمنح الطبق طعماً لا مثيل له.

4. المقبلات

  تلعب أطباق المقبلات دوراً بارزاً في المائدة العربية في شهر رمضان المبارك، حيث تقدم بأكثر من نوع وطريقة على مدار الـ30 يوماً، مثل: السمبوسك، والكبيبة الشامية، والبطاطس المقلية، وأصابع الموزاريلا، وهناك المزيد من المقبلات العربية التي يفضلها المسلمون في شهر رمضان على المائدة.

5. المحشي

  من أشهر الأطعمة الرمضانية في مصر وبعض الدول العربية الأخرى، حيث يحظى بشعبية هائلة، ويضمن وجود تشكيلة متنوعة من أنواع المحاشي على سفرة رمضان.

6. الحلويات

  حلويات شهر رمضان لا تقل أهمية عن الأطباق الرئيسية الرمضانية على السفرة العربية، فمن يقاوم القطائف المحشية، أو الكنافة بأنواعها، أو أطباق البسبوسة الشهية، وغيرها من حلويات رمضان اللذيذة، التي تحضر في كل منزل عربي خلال شهر رمضان المبارك.