هل سمعتِ خلال الفترة الأخيرة عن مرق العظام؟ أو رشحته لكِ إحدى صديقاتك، وكانت المرة الأولى التي تتعرفين فيها إليه؟

إذا كانت هذه حالتك؛ فعليكِ متابعة هذا التقرير؛ للتعرف إلى مرق العظام، والفوائد التي تحصلين عليها بمجرد استخدامه.

مرق العظام عبارة عن سائل من عظام اللحم البقري أو الدواجن أو حتى الخضراوات، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فضلاً عن قدرته على مساعدتك بتسريع عملية إعداد الطعام.

ما مرق العظام؟

يعد مرق العظام حساء يُطهى على نار هادئة من عظام لحوم الحيوانات أو الخضراوات أو السمك، بالإضافة إلى التوابل وخل التفاح والكثير من الماء، ثم يتم وضعها في وعاء بغطاء مُحكم وقفل صمام التهوية، حتى تتم تسويته على البخار، وتظل فوائده الغذائية بداخله.

ما فوائد مرق العظام؟

مرق العظام هو نوع شهي غني بالبروتين الذي تحصلين عليه من غليان عظام الحيوانات، وتتعدد فوائده لاستخدامه في الطب التقليدي والعلاجات المنزلية، ومن أبرز فوائده ما يلي:

1. صحة البشرة

إذا كنتِ تعانين من عيوب في البشرة، مثل: الرؤوس السوداء أو حب الشباب أو الندبات، وتريدين الحصول على بشرة رائعة، تناولي مرق العظام.

يحاول الكثير من منتجات التجميل بيع الكولاجين في شكل كريمات وأمصال ومرطبات مختلفة، لكن الحقيقة هي أن جزيئات الكولاجين ضخمة جدًا، بحيث يتعذر على البشرة امتصاصها، وهذا هو السبب في أن شربه سيفيدك أكثر بكثير.

2. تقوية المناعة

نظام المناعة لدينا جزء حيوي من حياتنا، وبفضل مرق العظام الغني بالقيمة الغذائية العالية وتركيز المعادن، يفعل العجائب لجهاز المناعة، نظراً لأنه يقوي ويستعيد الأمعاء، وبالتالي يعزز المناعة.

3. التخلص من سموم الجسم

مرق العظام هو مزيل للسموم مذهل، حيث تساعد الكمية الكبيرة من الجلايسين في المخزون بالجسم على إنتاج الجلوتاثيون وهو مضاد قوي للأكسدة، بينما يمكن للجسم أن يصنع نظامه الغذائي الخاص به، إلا أنه مع اتباع نظام غذائي سيئ، يصبح نادراً بمرور الوقت.

وهذا هو السبب في أن تناول مرق العظام سيساعد في إعطاء جسمك المزيد منه، حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في مرق العظام أيضًا على إزالة السموم من الخلايا والكبد.

4. تحسين جودة النوم

من المعروف أن الأحماض الأمينية جلايسين الموجودة في مرق العظام لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل: المساعدة في إزالة السموم كونها مضادة للالتهابات، ومن المعروف أيضاً أنه يساعد في السيطرة على مرض السكري والمضاعفات التي يسببها والمساعدة في تعزيز النوم.

5. تعزيز الأكل الصحي

رغم احتوائه العديد من الفوائد الغذائية الصحية، فإنه مصدر منخفض السعرات الحرارية، ما يجعله خياراً ممتازاً أثناء اتباع حميات غذائية لخسارة الوزن، أو الرغبة في الحفاظ على حياة بصحة أفضل.