هل بدأت تشعرين بنقصان في كثافة شعرك وفقدانه حيويته التي أحببتها من قبل؟ وتريدين أن يعود له بريقه وطوله في أقرب وقت، حتماً ستسارعين بالبحث عن وصفات إطالة الشعر والحفاظ على صحته، لكن لا عليك فهذه الحقائق والنصائح التي نقدمها إليك كافية لتحفيز نمو شعرك ومنحه حيوية وصحة وجمالاً:

 

الصبار
للصبار أثر كبير في تهدئة فروة الرأس وترطيب الشعر، وقد جرب سابقاً لحماية الشعر من التساقط، وأثبت فاعلية كبيرة بهذا الأمر، بالإضافة إلى دوره المهم في إزالة الزيوت الزائدة من على فروة الرأس، والتي قد يتسبب بقاؤها في انسداد بصيلات الشعر.

وينصح بوضع جل الصبار على فروة الرأس والشعر لعدة مرات في الأسبوع الواحد.

 

عصير البصل
لا تستغربي أن عصير البصل يستخدم لتعزيز نمو الشعر، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، ويتم استخدام البصل عن طريق وضع عصيره على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة ربع ساعة، ويتم غسل الرأس بعد ذلك بالماء والشامبو.

 

 

عصير الليمون
يحسن عصير الليمون جودة الشعر ويسرع نموه، بالإضافة لدوره الكبير في الحفاظ على فروة الرأس بصورة صحية، ما يساعد على نمو بصيلات الشعر، وبإمكانك وضع عصير الليمون على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه وقد يتم استخدام أنواع زيوت مناسبة معه.

زيت إكليل الجبل
يعتبر هذا الزيت من أهم أنواع الزيوت المحفزة لنمو الشعر، وتقليل تساقطه، ويتم استخدام بضع قطرات منه، وتخلط مع أحد الزيوت الناقلة، ثم تدلك فروة الرأس به، كما وجدت آراء تنصح بوضع القليل منه مع الشامبو أو البلسم.

 

 

زيت السمك
بسبب احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنه يساعد بشكل رائع على تحسين الشعر وزيادة نموه، كما أنه غني بالعناصر الغذائية والبروتينات.
وبالإمكان تناول زيت السمك بشكل دوري، مع بعض من مضادات الأكسدة؛ لزيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه.

زيت المسك
يطلق عليه البعض اسم "زيت الراعي"، وهو مهم جداً في تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز نمو الشعر، ويتم ذلك من خلال خلطه مع زيت ناقل، واستخدامه على شكل قناع للشعر، بهدف تقويته وترطيبه. 

مكملات جينسنغ
من شأن هذه المكملات تحفيز نمو بصيلات الشعر، لكونه يحمل بعض المكونات التي قد تسبب الحساسية وغيرها، ينصح بعدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.