قد يكون من الصعب ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على نمط حياة صحي، خلال شهر رمضان، عندما لا تكون قادراً على شرب الماء، أو تناول الطعام من شروق الشمس إلى غروبها، على الرغم من أن رمضان يعد الوقت الأفضل للحصول على جسم رياضي ممشوق، نظراً لتغيير أوقات وعادات الطعام. لمساعدتك على أداء التمارين الصحية، نقدم لك النصائح التالية: 

1. الترطيب ضروري 
إن شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين الإفطار والسحور، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف أثناء النهار، خاصة إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار.

2. ابحث عن ساعتك الذهبية 
يختلف الصيام من شخص لآخر، لذا فالأمر كله يتعلق بإيجاد وقت التمرين الأفضل لك، فهناك من يفضل التمرين خلال ساعات الليل، والبعض الآخر يفضل أداء تمارينه قبل وجبة الإفطار بوقت قصير، فلكل شخص الساعة الذهبية الأفضل له.

3. صالة ألعاب رياضية على مدار اليوم 
لست مضطرًا للتضحية بالألعاب الرياضية أثناء الصيام، ويمكنك الاشتراك في إحدى الصالات الرياضية التي تعمل على مدار اليوم، حيث تمنحك المرونة لممارسة الرياضة بعد الإفطار أو قبل السحور مباشرة.

4. تمارين القوة 
إذا كنت من محبي تمارين هيت HIIT (تمارين متقطعة شديدة الحدة)، فمن المغري أن تلتزم بجدولك المعتاد، لكن يُنصح بالتبديل إلى التدريبات غير الشديدة، مع عدد أقل من العدات، ووقت راحة أكبر. 

5. تناول وجبة الإفطار 
ينصح خبراء اللياقة البدنية بتناول وجبة إفطار تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، لأنها ستمنحك طاقة طوال اليوم، وتبقيك ممتلئًا لفترة أطول.

6. خصص وقتًا للراحة 
كل نظام تمرين يحتاج إلى راحة مضمنة فيه، لكن عندما تستيقظ مبكرًا للصلاة وتخلد إلى النوم متأخرًا خلال شهر رمضان، قد يكون من الصعب الحصول على قدر النوم الذي تحتاجه، لذلك حاول الاستراحة بين أيام التمارين لتمنح جسمك القدرة على الاستشفاء.

7. لا توقف تمريناً 
إذا لم تكن لديك الطاقة للقيام بالتمرين لمدة 45 دقيقة، فما عليك سوى التفكير في أي نشاط خفيف يمكنك القيام به، حتى لو كان لمدة 10 دقائق فقط في اليوم، فمن المهم الحفاظ على جسمك نشطاً في أيام الصيام.