مطبخ زهرة.. طريقة تحضير الكشري مع الشيف أحمد الدابس

مطبخ زهرة.. طريقة تحضير الكشري مع الشيف أحمد الدابي
الكشري من أشهر الأكلات المصرية الشعبية، لكن يقال إنها ليست أكلة مصرية الأصل، إذا يعود أصلها حسب بعض الروايات إلى الهند، أثناء التبادل التجاري بين الجنود الهنود والمصريين عام 1914.

الكشري من أشهر الأكلات المصرية الشعبية، لكن يقال إنها ليست أكلة مصرية الأصل، إذا يعود أصلها حسب بعض الروايات إلى الهند، أثناء التبادل التجاري بين الجنود الهنود والمصريين عام 1914.

وأول من ذكر الكشري في التاريخ هو الرحالة ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، وقال عنها: "يطبخون المنج مع الأرز، ويأكلونه بالسمن، ويسمونه كشري، وعليه يفطرون في كل يوم". 

وهناك رواية أخرى تنفي الأولى تماماً؛ فقد ورد الكشري في كتاب "الجيبتانا"، الذي يوضح أن أصل الكلمة "كشير"، ومعناها طعام الآلهة، وهي كلمة مصرية قديمة.

ووراء هذه الأكلة حكاية قديمة، يخبرنا إياها الشيف أحمد الدابس من فندق فيرمونت باب البحر أبوظبي، ويشاركنا طريقة تحضير هذا الطبق اللذيذ الذي يضم العديد من المكونات، منها: البصل المقلي، والمعكرونة، والحمص، والشطة الحمراء، وهي وجبة مليئة بالفوائد الغذائية، وتناسب جميع أفراد العائلة.

المكونات:

كوب عدس مسلوق.

كوب حمص مسلوق.

كوب أرز مصري.

شعيرية.

كوب معكرونة.

بصلة مفرومة.

ثوم مهروس.

زيت ذرة حسب الرغبة.

ملعقة شطة.

4 ملاعق من معجون الطماطم.

ملح.

كمون.

طريقة التحضير:

لتحضير الأرز، ضعي الزيت في قدر على النار وقلبي الشعيرية إلى أن تصبح ذهبية اللون وبعدها أضيفي الماء والملح، وعند غليان الماء أضيفي الأرز المنقوع، وغطي الوعاء وضعيه على نار خفيفة.

لتحضير المعكرونة، ضعي وعاء الماء ليغلي، وأضيفى له الملح والزيت، بعدها أضيفى المعكرونة واتركيها لمدة ربع ساعة على النار، ثم ضعيها في مصفاة.

لتحضير الصلصة، في قدر صغير على نار خفيفة، ضعي زيت الذرة، واقلي البصل والثوم، وأضيفي الكمون وصلصة الطماطم والشطة، واغليها.

طريقة لتقديم:

ضعي الأرز أسفل الطبق، وبعدها ضعي طبقة من العدس، ثم طبقة من المعكرونة والحمص، وزيني الطبق بالصلصة الحمراء.