لاتزال معظم الكاميرات تصور، والممثلون والمخرجون يركضون للحاق بالموسم الرمضاني، خاصة أنه تم الإعلان عن الأعمال المشاركة في الماراثون الرمضاني على كل الشاشات والمنصات التي تتسابق للفوز بالعدد الأكبر من المشاهدين؛ فحشد الجميع أكبر كم من الأعمال المميزة، وبالتالي لا يمكن لهذه الأعمال أن تتأخر في عرضها، لكن الأمر المفرح أن معظم هذه الأعمال بدأت تعمل بوتيرة إنتاج عالية، خاصة بعد رفع الإجراءات الاحترازية في معظم الدول العربية التي تصور فيها هذه الأعمال، كأن الدراما تقول لنا في هذا الموسم: «أهلاً بالعودة إلى الحياة الطبيعية».  من جهة أخرى، تتسم أعمال هذا الموسم بالتنوع الكبير؛ ففي الدراما السورية مثلاً نجد عودة قوية للأعمال الاجتماعية، والتاريخية من التاريخ الحديث، إضافة إلى أجزاء جديدة من التي سبق عرضها في الموسم السابق، وهو الأمر الذي ينطبق على الدراما المصرية، التي يميزها هذا العام عودة عدد من المنتجين الغائبين. أما الدراما الخليجية، فهي تبشر، أيضاً، بموسم مزدهر هذا العام، بعد أن جربت طعم النجاح في مسلسلات موسمية وقصيرة عرضت عبر المنصات، وهذا ما شجع شركات إنتاج عربية، مثل: «إيغلز فيلمز»، و«الصباح»، على خوض غمار التجربة الخليجية، إلى جانب أعمالهم العربية المشتركة. 

في مصر.. عودة «الكبير أوي»

و«الاختيار3» يجمع السقا وكريم وعز

«الكبير أوي» 

يعود أحمد مكي، بعد غياب سنوات طويلة، بالجزء السادس من مسلسل «الكبير أوي»، من بطولة هشام إسماعيل، ورحمة أحمد، التي قرر المخرج أحمد الجندي الاستعانة بها بديلة لدنيا سمير غانم، التي قدمت دور زوجة «الكبير» في الأجزاء الأخيرة من المسلسل، ويشارك في بطولة العمل، أيضاً، كل من: بيومي فؤاد، ومحمد سلام، وليلى عز العرب.

«الاختيار3»

الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار»، من بطولة أحمد السقا، أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، ويحكي بطولات الشرطة والجيش في مواجهة الإرهاب، وكان مسلسل «الاختيار 2» شارك في بطولته كلٌّ من كريم عبدالعزيز وأحمد مكي، وقدم الجزء الأول من مسلسل «الاختيار» مجموعة كبيرة من نجوم الفن، مثل: أمير كرارة، أحمد العوضي، ودينا فؤاد، وكان من تأليف باهر دويدار، ومن إخراج بيتر ميمي.

«أحلام سعيدة»

تقدم يسرا مسلسل «أحلام سعيدة» مع نخبة من النجوم، من بينهم: غادة عادل، ومي كساب، والعمل من تأليف هالة خليل، وإخراج عمرو عرفة، ويتطرق إلى العديد من القضايا التي تهم المرأة، منها تأخر سن الزواج، ورفض البعض للفكرة، بالإضافة إلى العديد من القضايا المجتمعية.

«دايماً عامر»

يجدد الفنان مصطفى شعبان التعاون مع المخرج مجدي الهواري، من خلال مسلسل «دايماً عامر»، الذي تشارك في بطولته: لبلبة، نضال الشافعي، وصلاح عبدالله، ويناقش العمل مشاكل التعليم في مصر، حيث يجسد شعبان دور مستر «عامر»، وهو مشرف اجتماعى في مدرسة. فيما تقدم لبلبة شخصية مديرة المدرسة. «يوتيرن»

هذا المسلسل من بطولة ريهام حجاج، توفيق عبدالحميد، نورهان، ومحمد الكيلاني، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبدالعزيز، وتدور أحداثه في دراما اجتماعية حول العديد من المشاعر الإنسانية.

«المشوار»

يجسد محمد رمضان، في مسلسل «المشوار»، شخصية سائق سيارة أجرة يدعى «ماهر»، متزوج من «ورد»، التي تؤدي دورها دينا الشربيني، وتقوده الأحداث إلى التورط في تجارة الآثار. وهو من تأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين.

«رانيا وسكينة»

بعدما قدمت البطولة في مسلسل «لؤلؤ»، تعود مي عمر في رمضان 2022 لتتقاسم البطولة مع الفنانة روبي في مسلسل «رانيا وسكينة»، وتجسد روبي دور «سكينة»، وهي فتاة من منطقة شعبية لديها طموحات تسعى لتحقيقها، بينما تؤدي مي عمر دور «رانيا»، الفتاة الأرستقراطية التى تقابلها «سكينة» في ظروف صعبة وتنشأ بينهما علاقة صداقة. ويشارك في المسلسل: أحمد خالد صالح، وصبا الرافعي، وهو من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل.

«جزيرة غمام»

بعد غياب 3 سنوات، تعود الفنانة مي عزالدين لتشارك في بطولة مسلسل «جزيرة غمام»، مع فتحي عبدالوهاب وطارق لطفي، ومجموعة من النجوم منهم رياض الخولي، وأحمد أمين، وهو من إخراج حسين المنباوي. تدور الأحداث قبل 100 عام من الآن، من خلال أحداث اجتماعية في خط درامي صعيدي، حول قصة «بيت شافع» وأبنائه الذين يدخلون في صراعات ومغامرات.

«ملف سري» 

ينافس النجم هاني سلامة في دراما رمضان بمسلسل تشاركه فيه التونسية عائشة بن أحمد، التي تجسد شخصية «مريم» التي تعيش في لندن، وعندما تعود إلى مصر تكتشف صراعاً بين عائلتها وعائلة أخرى. ومع مرور الأحداث، تنشأ قصة حب بينها وبين هاني سلامة. ويشارك في المسلسل: دنيا عبدالعزيز، نضال الشافعى، محسن محيي الدين، مادلين طبر، وعلاء مرسي.

«وجوه»

تعرض قناة أبوظبي، خلال شهر رمضان، الدراما العربية «وجوه»، التي تتناول قصص شخصيات نسائية، يخضن أحداثاً مشوقة، وتجبرهنّ الظروف على مواجهة مواقف جديدة في الحياة، من خلال قصتين مختلفتين: تحمل القصة الأولى اسم «وش تالت»، والثانية اسم «مرايا مكسورة»، وهو من بطولة: حنان مطاوع، ومحمود عبدالمغني، ومي سليم، وعابد عناني، وهالة فاخر، ومحمد الكيلاني، وأحمد وفيق، ومن إخراج معتز حسام، وتأليف محمد علي إبراهيم.

«عائلة عبدالحميد حافظ»

يتناول مسلسل «عائلة عبدالحميد حافظ» قضية كبار السن، في إطار اجتماعي كوميدي. وعن التشابه أو العلاقة بين اسم المسلسل، واسم المطرب المصري الراحل عبدالحليم حافظ، أوضحت بطلة العمل هيا عبدالسلام: «هناك سر في العمل بين عبدالحميد وعبدالحليم»، فالعائلة مرتبطة بطريقة ما بزمن العندليب الذي رحل عام 1977، وهذا الرابط الزمني هو المدخل الأساسي لهذه لدراما الاجتماعية والإنسانية. المسلسل من تأليف مريم نصير، وإخراج سعود بوعبيد، وبطولة: هيا عبدالسلام، وأحمد الجسمي، وفؤاد علي، وسماح، ونور، وميثم بدر. 

في سورية.. نسرين طافش راقصة

 ودريد لحام يواجه سلوم حداد

«الفرسان الثلاثة»

يعود أيمن زيدان إلى الكوميديا من خلال مسلسل «الفرسان الثلاثة»، ويشاركه البطولة شكران مرتجي، وفادي صبيح. وأحداثه عن معاناة بعض الرجال الكبار في السن، نتيجة الوضع الاقتصادي في سوريا. وهو من إخراج علي المؤذن.

«على قيد الحب»

تدور قصة المسلسل حول شخصين، تمتد صداقتهما لأكثر من 4 عقود، وتواجه صداقتهما اختباراً كبيراً، بسبب أبنائهما والماضي. المسلسل بطولة سلوم حداد، دريد لحام.

«كسر عضم»

يبرز المسلسل كيفية ظهور الصراع في زمن الحرب بين أصحاب السلطة والمال، وأبناء الطبقة المتوسطة. وهو من إخراج رشا شربتجي، وبطولة: كاريس بشار، ونادين تحسين بيك.

«مع وقف التنفيذ»

المسلسل اجتماعي إنساني، بطولة غسان مسعود، وشكران مرتجى، وسلاف فواخرجي. وهو يدخل ضمن العوالم النفسية لأبطاله، الذين أنهكتهم الصراعات، والأزمات المتعاقبة.

«رد قلبي»

يشارك في بطولة هذا المسلسل: جوان خضر، رواد عليو، وجيني إسبر، وإخراج عمار تميم، وتدور أحداثه في أجواء من الإثارة والغموض، حول جريمة قتل تحدث في حفل زفاف.

«بقعة ضوء 15»

يعود مسلسل «بقعة ضوء»، بموسمه الـ15. وتناقش أحداثه قضايا اجتماعية في المجتمع السوري والعربي بشكل كوميدي.

ينافس أيضاً في السباق الرمضاني الجزء الثاني من مسلسلات: «الكندوش» و«مقابلة مع السيد آدم» و«حارة القبة».

في الخليج.. ما هو سرّ شخصية «بيبي»؟ 

والقصبي مع «العاصوف»

«منهو ولدنا؟» 

تدور فكرة العمل حول شابين: أحدهما غني والآخر فقير، يتبادلان الأدوار نتيجةً لحدَثٍ تراجيدي وقعَ في الماضي؛ ليأخذ كل منهما، لاحقاً، مكان الآخر بعد ثلاثين عاماً، ضمن وسَطيْن متناقضيْن كلياً، وبيئتيْن يصعب أن تلتقيا. وهو من بطولة إبراهيم الحجاج، فايز بن جريس، خالد الفراج، ريم العلي، وإخراج منير الزعبي. 

«ألماس مكسور» 

حكاية شابة محافظة تعيش في الريف العراقي، تتحمل مسؤولية إخوتها ووالدها المقعد، إثر وفاة والدتها، وتجمعها الظروف بطبيب طيب، ويقلب هذا اللقاء حياتها رأساً على عقب. من إخراج ديفيد أوريان، وبطولة: ألكسندر علوم، هند نزار، كاظم القريشي، وأخرين.

«ستوديو 22»

تدور أحداثه حول شخصيات جديدة، تنضم إلى فريق قناة كانت على شفير الإفلاس، فباتت اليوم تبحث عن العالمية.وهو من إخراج محمد دحام الشمري؛ وبطولة: حبيب الحبيب، هبة الحسين، وأخرين.

«بيبي»

في منطقة الشعبية، تعيش عائلات تتشارك الحب والعطاء، ويجمع بينها الكثير من المواقف المضحكة والمحزنة. فما هو سرّ شخصية «بيبي»؟. العمل من بطولة شجون، بشار الشطي، بدر الشعيبي. ويشارك في السباق مسلسل «من شارع الهرم إلى» بطولة: هدى حسين، خالد البريكي، والجزء الثاني من مسلسل «أمينة حاف» والثالث من «العاصوف» بطولة ناصر القصبي.