يضطر الكثيرون للسفر خلال شهر رمضان الكريم، وبما أن ساعات الصيام تكون طويلة وشاقة أثناء الرحلات، هناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها خلال السفر في الصيام.
من أهم هذه النصائح ما يلي:

مواعيد الرحلات:
وضع استراتيجية مُحكمة لمواعيد رحلات الطيران خلال شهر رمضان، تسهل عليك الكثير من التحضير والإعداد، لذا يفضل حجز مواعيد الرحلات الأنسب لك قبل فترة من السفر، حتى تعرف جيداً مواعيد الإفطار في الجهة السياحية التي تذهب إليها، وليكون لديك متسع من الوقت للتخطيط.

فترات الراحة في الرحلة:
السفر خلال ساعات الصيام، يكون مليئاً بالمجهود الذي يرهق الصائم أكثر من اللازم، لذلك يفضل أن يأخذ المسافر فترات من الراحة، سواء بالنوم أو الاسترخاء على متن الطائرة، لإعادة شحن طاقة الجسم مرة أخرى.

اختيار الوجهات:
إذا لم تكن جهة السفر محددة لك من قبل العمل أو الظروف التي تطرأ وتجعل السفر حتمياً، فعليك اختيار الوجهة السياحية بعناية شديدة خلال الصيام في الشهر الفضيل، حيث يمكنك اختيار الدولة السياحية المعروفة بأنها أقصر في أوقات الصيام، بالإضافة إلى تمتعها بالطقس الجيد الرطب، حتى تقلل عليك مجهود الصيام. 

ترطيب الجسم:
الترطيب أمر ضروري أثناء شهر رمضان، لأن الجسم لا يحصل على الكمية الوفيرة من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور، لذا يجب الحصول على أكبر قدر ممكن من الماء والسحور لإبقاء الجسم رطباً خلال رحلات السفر وتجنب الإصابة بالجفاف.

وجبات خفيفة
على أي مسافر، خلال شهر رمضان المبارك، أن يحتفظ بكمية من الوجبات الخفيفة الصحية في حقيبة يده أثناء التنقل، حيث إنه قد يتأخر على وجبة الإفطار لأسباب عديدة داخل المطارات أو الطائرة، فتسهل عليه الاستعانة بهذه الوجبات الخفيفة حتى الذهاب إلى وجهته وتناول الإفطار.

وجبة السحور ضرورية
يتخطى العديد من الصائمين وجبة السحور للاستمتاع بعدد ساعات أكثر من النوم، لكن أثناء السفر يكون هذا له تأثير سلبي، حيث يشعر الإنسان بالجوع بشكل أسرع ويفقد طاقته خلال فترة الصيام، لذلك من الضروري تناول وجبة سحور صحية ومليئة بالأطعمة الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، وتحافظ على ترطيبه لأطول فترة ممكنة.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتجنب عصبية الزوج في رمضان