بعد تناول الطعام والشعور بالشبع عقب ساعات طويلة من الصيام، تسيطر على الجسم حالة خمول ورغبة في النوم الشديد، ويكافح البعض من أجل البقاء مستيقظاً، فما الأسباب وراء الرغبة في النوم بعد تناول الإفطار مباشرة؟

إذا كنت تصاب بنفس هذه الحالة بعد تناول إفطار رمضان، وتحتاج إلى السيطرة على الأمر، فتابع هذا التقرير، وتعرف إلى الأسباب والحلول الأكثر فاعلية.

أسباب الرغبة في النوم بعد الإفطار مباشرة

يرجع السبب الرئيسي في الرغبة بالنوم بعد الإفطار إلى تناول الطعام بكميات كبيرة ومفاجئة، ما يتسبب في زيادة سرعة الهضم، وبالتالي ينقل الدماغ الدم إلى الأمعاء بدفعات سريعة، وبالتالي يحدث انخفاض في اندفاع الدم لبقية أعضاء الجسم، والتي من ضمنها الدماغ، وهنا نبدأ نشعر بالرغبة في النوم.

ومن ضمن الأسباب التي وضحها العلماء أن الرغبة الشديدة للنوم بعد تناول الطعام، ترجع إلى إنتاج الجسم للمزيد من السيروتونين، وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن تنظيم النوم والشعور بالاسترخاء والنعاس، وهذه المادة توجد في بعض الأطعمة الغنية بالبروتين أيضاً، فإن تناول هذه المأكولات على الإفطار يعزز إفراز هذه المادة، وبالتالي يزيد الشعور بالنوم والكسل.

وهناك سبب آخر للرغبة في النوم بعد الإفطار، هو الإصابة بمشكلة صحية مثل داء السكري أو الحساسية تجاه مكونات الطعام أو فقر الدم أو مشاكل الغدة الدرقية، فكلها أمراض تجعل الجسم في حالة خمول ونعاس شديد بعد الأكل.

كيف تتجنب الشعور بالنوم بعد الإفطار؟

إذا كنت تبحث عن طرق ووسائل تساعدك على الإبقاء نشيطاً بعد تناول وجبة الإفطار، يمكنك اتباع التالي:

  · تجنب تناول الأطعمة المقلية والسكريات على الإفطار.

  · تجنب تناول العصائر المليئة بالسكر لأنها تزيد من نسبة الأنسولين في الدم.

  · تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات البسيطة.

  · اكسر صيامك بتمرة وكوب من الماء، وبعد الصلاة عاود لتناول الطعام.

  · اهتم بتناول الألياف والسكريات الطبيعية لمد الجسم بالطاقة.

  · وازن بين النشويات والبروتينات والكربوهيدرات خلال الوجبة، لتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة.

  · اهتم بالتمارين الرياضية لمساعدتها في زيادة مستوى الطاقة بالجسم خلال اليوم.