للسنة الثالثة على التوالي، وفي إطار التزام دار المجوهرات الفرنسية الراقية "فان كليف أند آربلز" بنقل قيم شهر رمضان المبارك وتعابيره الإبداعية، من خلال مبادرات التعاون الثقافية والفنية، تعاونت الدار مع خبير الخط العربي الفنان السعودي ماجد اليوسف، لنشر رسالة تناغم وإيجابية وتجدد، تنعكس من خلالها روح الحياة وروح الشهر الفضيل، في شكل فني تقليدي مع الخط العربي المعاصر.

  • الفنان السعودي ماجد اليوسف

وتسعى دار "فان كليف أند آربلز" إلى تسليط الضوء على فن جديد للخط العربي، من خلال تعريف المواهب المحلية والعمل على استمرارية هذا الفن بلمسة عصرية لتشجيع الابتكار في المستقبل. وبهذه المناسبة، قدّم الفنان السعودي ماجد اليوسف إبداعاً فنياً مستوحى من القيم العزيزة على قلب الدار، ليبعث الحياة في رسالة من الإيجابية والتناغم والتجدد التي تترجم روح رمضان، ومناسبة عيد الفطر السعيد.

تفكيك وبناء

أثمرت الشراكة مع خبير الخط العربي ماجد اليوسف عملاً فنياً يصور إبداعه "Harmony in Bloom" (تناغم الأزهار). ويظهر أسلوبه المتطور من خلال تجربة مثيرة للاهتمام، يحافظ من خلالها على مستوى معين من التعقيد لترتبط في النهاية بزهرة فريفول. ويعرض عمله الفني بتقنية توضيحية لتفكيك الرسم وإعادة بنائه بطريقة غير متماثلة من أجل تمثيل أسلوبه المتناغم على زهرة فريفول. فخطوط فرشاة الخط العربي مفعمة بالحيوية، بحيث يخيل لناظرها أن بتلات زهرة فريفول على شكل قلب يتفتّح أمامه.

معدن ثمين

كانت الأزهار مصدر إلهام تاريخياً للدار منذ تأسيسها، مفتونة بتحولاتها وتجددها الدائم. إن مجموعة فريفول التي ألهمت إبداعات ماجد الفنية، هي قصيدة مضيئة للأزهار تمت صياغة أجزائها من المعدن الثمين، بفضل البراعة المتفوّقة للخبراء.

انسياب هندسي

من خلال التأمل في الكلمات: تناغم وضوء وتجدد، استطاع الفنان تفكيك وإعادة جمع مبادئ الجمال والحركة والانسياب الهندسي. وتتناغم هذه التصاميم معاً، وتبرز بفضل الألوان الحيوية التي تحدد المسار من الظلام الغامض إلى الإضاءة المتألقة التي ترمز إلى لقاءات ما بعد الغروب خلال هذه الفترة المميزة.

ماجد اليوسف

يملك ماجد اليوسف خبرة طويلة بمجال الفن والتصميم، وهو من أشهر الفنانين في مجال الخط العربي الكلاسيكي والمعاصر. وعرضت أعماله في مختلف المعارض والمؤسسات حول العالم. وشارك في تأسيس "Calligraforms"، وهي حركة جديدة تعيد تصوّر الخط العربي، وتقدّم وجهات نظر مجردة تعتمد على لغة الجماليات والشكل والتوازن فتحول الحروف العربية إلى لغة مجردة نقية، يمكن أن تخاطب الجميع حتى أولئك الذين لا يتكلمون العربية. كما درّس ماجد اليوسف فن الخط والطباعة في مختلفة المؤسسات الفنية والجامعات والكليات. وحالياً يستمر في التعاون مع عدد من الوكالات للعمل على مشاريع ريادية حائزة جوائز لمكاتب التصميم والشركات.