يعاني مرضى القولون العصبي خلال أيام شهر رمضان الفضيل، حيث عليهم الالتزام بذات الحمية الغذائية التي يتبعونها في أيامهم العادية، خوفاً من تضاعف الألم؛ إذا تهيج القولون العصبي خلال نهار رمضان.
لكن خبيرة التغذية، لقاء خطاب، تقسم مرضى القولون إلى قسمين، الأول: المريض الذي يعرف بالتحديد أنواع الأطعمة التي تؤثر في القولون وتهيجه وتسبب له الآلام، والثاني: المرضى غير المتأكدين من إصابتهم بتهيج القولون.
وتضيف: "عادة، يعلم كل مريض الأطعمة التي تزيد الأعراض لديه، فإن لم يكن يعلمها فعليه أن يلاحظها ليحاول الابتعاد عنها قدر الإمكان، حيث إنها تختلف من مريض لآخر، ومن وقت لآخر".
وتشير خطاب إلى بعض الأطعمة، التي يجب على مرضى القولون العصبي الابتعاد عنها قدر الإمكان، وهي: الفلفل والشطة والبهارات والتوابل والمواد الحارة، والأطعمة المقلية والزيت والسمن والمواد الدسمة، والثوم بجميع صوره وأنواعه، والبصل النيئ والتقلية والفجل والبصل الأخضر والكرّات والكرنب، والمياه الغازية، والبقوليات، ومنتجات الألبان. 
وتنصح خطاب مرضى القولون باتباع الخطوات التالية، عند تناولهم للطعام:
1. يجب مضغ الطعام جيدًا، وعدم الإفراط في الشرب أثناء الأكل (إلا للضرورة)، حيث إن ذلك يؤثر في عملية الهضم، ويخفف عمل الإنزيمات الهاضمة.
2. مراعاة شرب 8 أكواب ماء (أو سوائل) يومياً (في غير مواعيد الأكل)، لضمان انتظام حركة الأمعاء، ومن ثم القولون.
3. عدم تناول الفواكه أو المواد السكرية أو الشاي والقهوة والنسكافيه، إلا بعد الأكل بساعتين أو ثلاث على الأقل.
4. عدم النوم إلا بعد الأكل بـ2-3 ساعات على الأقل حتى لا تتوقف حركة الأمعاء.
5. عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
6. بعض الوصفات المتوارثة ربما تفيد في تخفيف أعراض القولون العصبي، مثل: بعض الأعشاب المغلية كالكراوية والكمون، وكذلك اللبان الدكر بعد غليه في الماء، أو بعض الوصفات الشامية مثل شرب مشروب مكون من (ملعقة حلبة حصى + ملعقة ينسون + ملعقة بابونج + نصف ملعقة مستكة مطحونة)، يوضع عليه الماء المغلي، ويترك ليبرد ثم يشرب بعد ذلك.
7. تناول وجبات منتظمة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون. 
8. المداومة على الرياضة، فهي تشد العضلات، وتحافظ على الوزن، وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر، مما يساعد على إخراج الغازات من الجسم).
9. المحافظة على قسط كافٍ من النوم من 6 إلى 10 ساعات، أو 12 ساعة كحد أقصى، لأن النوم لمدد طويلة يزيد الشعور بالإجهاد النفسي، ويدل على الإصابة بالاكتئاب.
10. تجنب الإمساك باستخدام الملينات الطبيعية المعتمدة على الألياف، وليس العقاقير.

إقرأ أيضاً: نجمات ظهرن دون مكياج في دراما رمضان 2022