يمد البروتين الجسم بالكثير من الفوائد، سواء كنت تحاول اكتساب العضلات أو إنقاص الوزن أو التعافي من إصابة، فمن المهم تلبية احتياجاتك من البروتين، ونظراً لقلة الفرص في توزيع البروتين على مدار اليوم في رمضان، لا بد من التركيز على بعض الأطعمة التي تساعدك في زيادة هذا العنصر الغذائي في الجسم.
هناك العديد من الأطعمة التي بها نسبة عالية من البروتين، بخلاف اللحوم فقط، ووجدت الأبحاث أن تناول مجموعة أكبر من الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يحسن صحتك ويحسن حالات مثل ارتفاع ضغط الدم، سواء كنت تتطلع إلى جعل وجبتك أكثر إشباعًا أو لديك أهداف صحية محددة، فهناك العديد من الطرق الإبداعية لتناول المزيد من البروتين دون إصلاح نظامك الغذائي.

في ما يلي، 10 طرق لإضافة 10 غرامات من البروتين إلى وجباتك الرمضانية. 

1. الزبادي اليوناني 
الزبادي من أفضل الأطعمة الغذائية التي يتناولها الصائمون على مائدة سحور رمضان، ويحتوي نصف كوب من الزبادي اليوناني على حوالي 11 غرامًا من البروتين. 
أحد أفضل الأشياء في الزبادي اليوناني هو مدى تنوعه، حيث يمكن استخدامه كقشدة حامضة كزينة أو كمكون في الأطباق المالحة، ويضيف سمكاً وبروتينًا إضافيًا إلى العصائر، والزبادي اليوناني عنصر مفيد لإضافة البروتين إلى وجباتك. 

2. البيض 
تحتوي بيضة واحدة على حوالي 6 غرامات من البروتين، لذلك قد ترغب في تناول اثنتين لإضافة 12 غرامًا من البروتين. 
ولحسن الحظ، يكون البيض مسلوقًا جيدًا كجانب من وجبة السحور، ويمكن خفقه في مقلاة أو خبزه في بيض المافن، ويمكنك إضافة بيضة أو اثنتين إلى طبق السلطة لزيادة البروتين أيضاً على مائدة الإفطار.

3. زبدة الفول السوداني 
تضيف ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني 8 غرامات من البروتين إلى وجبتك الخفيفة بين الإفطار والسحور، أو ضمن وجبة السحور، ولا تمكنك ملعقتا الفول السوداني من زيادة البروتين وحسب، بل هي إضافة مثالية للدهون النباتية الصحية، ويمكنك إضافة زبدة الفول السوداني إلى شرائح الفاكهة مثل التفاح أو الفراولة، أو استخدامها فوق قطعة من خبز الحبوب الكاملة بدلاً من المربى أو الزبدة، للمساعدة في زيادة تناول البروتين.

4. بذور الشيا 
تحتوي 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا على حوالي 10 غرامات من البروتين، إذ تحتوي هذه البذور الصغيرة على فوائد مذهلة من أبرزها البروتين، ويمكنك إضافة البذور إلى كوب من الزبادي لصنع بودينغ الشيا، وتناولها في وجبة السحور، أو يمكن إضافتها إلى العصائر أو كإضافة تعزيزية إلى السلطات.

5. الجبن القريش 
يحتوي ثلث كوب من الجبن القريش على حوالي 9 غرامات من البروتين، على الرغم من أنه قد لا يكون الطعام الأكثر روعة في ثلاجتك، إلا أن الجبن القريش يعد طعاماً رائعاً للمساعدة في زيادة تناول البروتين على مدار اليوم. 

6. العدس 
يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 9 غرامات من البروتين، فالعدس من البقوليات اللذيذة المليئة بالبروتين والمواد المغذية الأخرى، مثل: الحديد والبوتاسيوم والفولات والألياف، إنها إضافة مرضية للشوربات والكاري والسلطات، فيمكنك استخدامه على مائدة الإفطار أو السحور.

7. منتجات الحبوب الكاملة 
شريحتان من خبز الحبوب الكاملة تحتويان على حوالي 11 غرامًا من البروتين، ويحتوي كوب واحد من المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة على 9 غرامات من البروتين. 
هناك عدة أسباب لاختيار منتجات الحبوب الكاملة، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في إضافة الألياف والعناصر الغذائية والبروتين مقارنة بمنتجات الحبوب المكررة، وتعد المعكرونة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة اختياراً رائعاً في السحور، لأنهما يزيدان الشعور بالشبع، ويحتويان عادةً على ضعف البروتين الذي تحتويه نظيرتهما من الحبوب المكررة. 

8. إيدامامي ومنتجات الصويا 
يحتوي نصف كوب من إيدامامي على 9 غرامات من البروتين، و3 أونصات من التوفو تحتوي على 9 غرامات من البروتين.
الصويا بروتين نباتي صحي يستحق وضعه في طبقك، فهي ليست غنية بالبروتين فحسب، بل تعتبر أطعمة الصويا أيضًا مصادر جيدة للألياف والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد، ويمكن الاستمتاع بإيدامامي مباشرة من الكبسولة أو مقشرًا أو إضافتها إلى السلطات والباستا، كما يتميز التوفو أيضًا بمجموعة متنوعة من استخدامات الطهي.

9. أسماك معلبة 
تحتوي ربع علبة من السمك مثل التونة أو السلمون، على 10 غرامات من البروتين، ويمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالتونة المعلبة في خزانتك إلى تسهيل الحصول على وجبات غنية بالبروتينات ومغذية في متناول اليد، كما أنها ميسورة التكلفة أكثر بكثير من الأسماك الطازجة أو المجمدة. 

أضف الأسماك المعلبة إلى أعلى السلطات أو في شطيرة، لن تساعدك إضافة الأسماك المعلبة على زيادة تناولك للبروتين فقط، بل يمكنها أيضًا تحسين تغذية نمط تناول الطعام بشكل عام. 

10. الخميرة الغذائية 
تحتوي ملعقة كبيرة من الخميرة الغذائية على حوالي 8 غرامات من البروتين، ويمكن إضافة الخميرة الغذائية إلى وصفات مثل تتبيلات السلطة وخلطات التوابل واستخدامها كبديل نباتي لجبن البارميزان. 

 

إقرأ أيضاً: الشموع ديكور دائم في رمضان