لا يتوقف خبراء التغذية عن إعطاء النصائح، بضرورة الإكثار من شرب الماء في الوقت بين فترتي الإفطار والسحور في شهر رمضان، لسد حاجة الجسم من الماء، وتعويض فقدان السوائل خلال ساعات الصيام الطويلة. وإضافة للماء، درجت العادة بين الصائمين على تناول عدة مشروبات شعبية، منها: التمر الهندي وقمرالدين والعرقسوس، وغيرها، لإرواء عطش الجسم، ومده بالسعرات الحرارية المناسبة.. في ما يلي، أهم 5 مشروبات شعبية لها فوائد جمة على الصحة:

2. العرقسوس:

يستخرج مشروب العرقسوس من نبات شجري معمر ينبت في الكثير من دول العالم. ويحتوي على الفوسفات، والمغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والمواد السكرية. ويفيد الجسم في معالجة الأمراض التنفسية كالسعال واحتقان الحلق والتهاب القصبات، لأنه يحتوي على مادة الصابونين. عدا كونه فاتحاً للشهية لمن يعانون انخفاض الوزن، ويقوي الكبد، ومدراً للبول، ومضاداً للإمساك، وله تأثير مضاد لسموم الجسم.

3. قمرالدين:

يستخرج مشروب قمرالدين من ثمار المشمش المعروف. ويحتوي هذا المشروب على نسبة مرتفعة من فيتامينات A, B, C، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والحديد والبوتاسيوم. ويفيد هذا المشروب بحماية القلب والأوعية الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، عدا كونه مليناً ومرطباً ومنظماً جيداً لعمل الأمعاء، ويقوي الجهاز العصبي فيهدئ الأعصاب ويزيل الأرق، ويدعم الخلايا النسيجية، ويمنع تشكل التجاعيد على الجلد. ونظراً لوجود نسبة كبيرة من الألياف به، فإنه يساعد على الشعور بالشبع، ويفيد هذا المشروب أيضاً بالوقاية من أمراض السرطان؛ لأنه يحتوي على البيتا كاروتين.

4. الخروب:

مشروب الخروب، أيضاً، هو ثمرة قرنية طويلة لها لون بني يصبح أسود عند النضج، وتتميز بصلابتها، والجزء المفيد منها هو الثمار وقشور الساق. ويحتوي هذا المشروب على الكالسيوم والسكريات بشكل كبير، كما يحتوي على الدهون والنشاء والبروتين والمواد العفصية والفيتامينات. ويفيد الخروب في معالجة الإسهال، وينصح به لأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الفم، كما أنه ينظم عمل المعدة ويخفف القيء.

1. التمر الهندي:

مشروب التمر الهندي في الأصل، هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة، ويعرف بأسماء عربية أخرى، مثل: العرديب، والحومر، ويعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس في رمضان وغيره.      

ويحوي هذا المشروب عدداً من المعادن والفيتامينات، مثل: الحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، ومجموعة فيتامينات:  B1 ،B2 ،B3، ويحتوي على نسبة جيدة من السكريات.

5. الكركديه:

يعرف نبات الكركديه بأنه شجيرة ذات أزهار حمراء، والجزء المستفاد منه هو الأوراق التي تحيط بالزهرة، حيث تجفف ثم تغلى ويُشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخناً، بعد إضافة القليل من السكر أو بعد تبريده وتحليته.      ويحتوي مشروب الكركديه على فيتامين (C)، ومواد ملونة وأملاح أوكسالات الكالسيوم، ويفيد في تقوية ضربات القلب، كما يفيد في قتل الميكروبات، الأمر الذي يجعله مفيداً في علاج الحميات، وعدوى الميكروبات، وأوبئة الكوليرا، حيث إنه حامضى بطبيعته.