يبحث الجميع عن أنواع الطعام التي من شأنها تخفيف العطش والجوع خلال الصيام، وفي الأيام الحارة لشهر رمضان، ويحاول معظمهم الإكثار من شرب الماء في السحور، لكن هل تعرفون الأطعمة التي تساعدكم على تحمل الصيام والتخفيف من مصاعبه؟
بداية ينصح بالمداومة على تناول السحور طيلة أيام شهر رمضان، بالإضافة لتفضيل تأخيرها لأكثر وقت ممكن، وإليكم هذه النصائح لتناول وجبة سحور مثالية تخفف عنكم أعباء الصيام:

 

البيض
في حال الرغبة في سحور صحي، يعتبر البيض خياراً مثالياً كونه يشكل مصدراً مهماً للبروتينات المشبعة، وباعتباره مادة غنية بالمعادن التي يحتاجها الجسم، وبالإمكان تناول عدة وجبات من البيض، وينصح بـ(عجة البيض مع الخضراوات الطازجة، وكذلك البيض المخفوق دون أي إضافات، وبالإمكان سلق البيض وتناوله مع السلطة الصحية).

 

 

الخضراوات الطازجة
من الضروري تناول كمية مناسبة من الخضراوات الطازجة وينصح بالخس والخيار، كونهما يخففان كثيراً من الإحساس بالعطش ويمنعان الإمساك.

 

الفول
من المعروف أن الفول يبقى في المعدة لمدة طويلة، ويمنح شعوراً بالشبع لمدة لا تقل عن 6 ساعات، لذا ينصح بتناول الفول المدمس مع الخبز الأسمر، لأن له تأثيراً كبيراً بعدم الشعور بالجوع.

 

الزبادي
يمتلك الزبادي قيمة غذائية كبيرة جداً، وتقدر قيمة الـ100غم من الزبادي بحوالي 60 سعرة حرارية، و85% ماء، وبالتالي فإن تناوله مهم جداً للإحساس بالشبع والوقاية من العطش.

 

الشوفان
ينصح بتناول الشوفان مع مشتقات الحليب من لبن وزبادي، وبالإمكان أيضاً إضافة الفواكه الطازجة أو المجففة، بالإضافة إلى المكسرات النيئة والبذور، للحصول على وجبة متكاملة. 

 

التمر
يحتوي التمر على نسبة مرتفعة جداً من الحديد، كما أنه غني بالألياف، ما يساعدك على الشبع، بالإضافة لكونه غنياً بالسكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وعدد من المواد المعدنية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

 

الفواكه
عليك بالفواكه التي تقيك العطش، كونها تمد الجسم بالماء الكافي، ومن أهم هذه الفواكه: (الموز، والبرتقال، والدراق، والتفاح، والشمام، وكذلك الفراولة والجريب فروت).
وأخيراً، عليك تجنب شرب الشاي مع السحور أو بعده، وكذلك القهوة، وأي مشروب يحتوي على الكافيين، ومن الضروري الابتعاد عن المشروبات الغازية مع وجبة السحور، كونها ستشعرك بالعطش. ‏