يعد الصداع هو الشكوى الأكثر شهرة للصائمين في شهر رمضان، ويمكن أن يكون الصداع مؤلمًا، خاصةً عندما يتعارض مع أنشطتنا اليومية، ويمكن أن تكون هناك عدة أسباب أو مسببات للصداع، لكن يمكن إدارتها باتباع نظام غذائي سليم ونوم كافٍ. سنناقش، خلال هذا التقرير، الأسباب والنصائح للتعامل مع الصداع خلال شهر رمضان.

ما الأسباب الشائعة للصداع في رمضان؟
عادة يصاب الناس بالصداع قبل الإفطار، ولأنهم غير قادرين على تناول الأدوية المسكنة للألم، فإنهم يشعرون بالإرهاق والتعب والانزعاج، وفي الواقع هناك أسباب تساعد في الإصابة بالصداع خلال شهر رمضان، وأكثرها شيوعًا: 
· انسحاب الكافيين بالنسبة للأشخاص المعتادين تناوله في الصباح.
· الإصابة بالجفاف.
· انخفاض سكر الدم.
· ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
· قلة النوم.
· نمط النوم المضطرب المتعلق برمضان.
· الإصابة بفقر الدم. 
· مشاكل الجيوب الأنفية.

 

إقرأ أيضاً: أضرار المشروبات الغازية في رمضان

 

نصائح مفيدة للتعامل مع الصداع في رمضان
· تتأثر أدمغتنا تلقائياً بقلة مستوى شرب الماء، لهذا ينصح بتناول كميات وفيرة من الماء في الفترة من الإفطار إلى السحور.
· يعد انسحاب الكافيين من أكثر أسباب الصداع شيوعًا أثناء الصيام، خاصةً إذا كنت معتادًا شرب الكثير من القهوة يوميًا، ويمكنك البدء بتقليل تناول الكافيين مسبقًا، وخلال شهر رمضان، أو يمكنك تناول فنجان من القهوة في وقت السحور أو بعد الإفطار.
· يعاني الكثيرون، أيضًا، الصداع بسبب نقص السكر في الدم، فعندما نكون صائمين لا يتمكن للجسم من تناول كميات كافية من الغلوكوز؛ للحفاظ على المستويات المناسبة، لهذا حاول أن تلتزم بنظام غذائي سليم، وتأكد من أنه ليس مجرد كربوهيدرات.
· لا تفرط في الأكل، وقلل تناول الحلويات، يساعد تناول وجبات تحتوي على ألياف وبروتين وكربوهيدرات صحية في تقليل فرص الإصابة بالصداع.
· من الأسباب الرئيسية للصداع في رمضان هو اضطراب أنماط النوم أو قلة النوم، يميل الكثير من الصائمين إلى النوم بعد السحور فقط، ما لا يسمح لهم بالحصول على القدر الكافي من النوم، لذا من الأفضل النوم في الوقت المحدد، والحصول على قسط كافٍ من النوم.