رغم أن الصيام بشكل عام له الكثير من المنافع والفوائد الصحية للجسم، وهو ما أكده العديد من الدراسات العلمية، التي ربطت بين الصيام وتحسين الصحة الجسدية والنفسية، إذ يعمل الصيام على تحسين أداء وظائف الجسم، والتخلص من السموم المتراكمة فيه، فإن الأمر قد يختلف قليلاً بالنسبة لمرضى السكري، الذين يصومون دون مراقبة جدية للأنسولين، بحسب الدكتورة بسمة الهنداوي، أخصائية التغذية التي تلفت النظر إلى ضرورة اهتمام مريض السكري بالعديد من الاحتياطات؛ لتجنب مضاعفات الصيام، ومنها:

  • الدكتورة بسمة الهنداوي

 

 

زجاجة سوائل
على مريض السكري أن يحمل في حقيبته دائماً أينما ذهب، خلال الفترة ما بين الفطور والسحور، زجاجة من السوائل القليلة السكريات، تجنباً للإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، ثم الإغماء.

عصير وتمر وشوكولاتة
يجب تزويد مريض السكري في حالة انخفاض غلوكوز الدم ببعض العصير أو التمر أو الشوكولاتة، استعداداً للإفطار بشكل طارئ، إذا كان خارج المنزل، والناتج عن انخفاض غلوكوز الدم.

7 أكواب ماء
يفضل شرب ما لا يقل عن سبعة أكواب من الماء بعد الإفطار وحتى السحور، تجنباً للتعرض للجفاف والعطش وجفاف الحلق.

تمر وعصير
يفضل أن يبدأ مريض السكري طعام الإفطار بتناول حبتين من التمر، أو كوب من العصير، لموازنة نسبة السكر بالدم.

وجبة متوازنة
يجب أن يتناول مريض السكري وجبة فطور متوازنة، مكونة من مصدر من البروتين بالإضافة إلى حصة من الكربوهيدرات، فضلاً عن تناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لصحة الجسم.

شوربة وسلطة
من الأفضل البدء بتناول الشوربة على مائدة الإفطار، يليها صحن متوازن من السلطة الخضراء، ثم اللحم أو السمك أو الدجاج، ويفضل أن تكون حصة النشويات مثل الأرز أو الخبز آخر ما يتم تناوله.

حلويات وعسل
لا يفضل تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، ويفضل تناولها بعد الإفطار بساعتين على الأقل، ويفضل استبدال السكر بالعسل في تحلية المشروبات.

الألبان
لا يفضل تناول كميات كبيرة من الألبان فى السحور لأن المصابين بالسكري لدى جسمهم القدرة على تحويل الألبان إلى سكر، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

القهوة والمياه الغازية
يفضل الإقلال من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمياه الغازية لأنها مدرة للبول، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الجفاف، وخروج نسبة من الأملاح المعدنية خارج الجسم.

السحور في وقت متأخر
يفضل السحور في وقت متأخر قدر الإمكان؛ تفادياً لحدوث نقص السكر بالدم، وإعطاء مريض السكري الطاقة اللازمة على مدار اليوم.

المشي وممارسة الرياضة 
ينبغي على مريض السكري الاهتمام بممارسة الرياضة، خاصة المشي بعد الإفطار بساعة، ولمدة نصف ساعة، تجنباً للتعرض لعسر الهضم والانتفاخ.

مشروب النعناع
يفضل أن يتناول مريض السكري مشروب النعناع في وجبة السحور، تجنباً لرائحة الفم الكيتونية، أثناء فترة الصيام.