أصبحت مشكلة الانفصال والطلاق من المشاكل الشائكة التي تعاني منها المجتمعات العربية، ما أدى إلى تسليط الضوء عليها من خلال الأعمال الدرامية، لإيجاد حلول للصعوبات التي تواجه النساء بعد الطلاق.
ورصدت العديد من الأعمال الدرامية مؤخراً هذه المشكلة، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز هذه الأعمال.

"فاتن أمل حربي"
يعد مسلسل "فاتن أمل حربي"، للفنانة نيللي كريم، أحدث عمل درامي يناقش قضايا المرأة المطلقة، والصعوبات التي تواجهها بعد الطلاق، سواء مادية أو نفسية.
مسلسل "فاتن أمل حربي" من بطولة نيللي كريم وشريف سلامة وهالة صدقي وفادية عبدالغني ومحمد ثروت، وغيرهم، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل. 

 

"البحث عن عُلا"
قبل أشهر قليلة، عرضت منصة "نتفليكس"، مسلسل "البحث عن عُلا" للفنانة هند صبري، والذي يعتبر جزءاً جديداً من مسلسل "عايزة اتجوز" الذي عرض قبل 12 سنة تقريباً، إلا أن أحداثه جاءت مختلفة، حيث تزوجت الصيدلانية الشابة "عُلا عبدالصبور"، وعاشت سنوات طويلة مع زوجها هشام، الذي قرر في يوم وليلة أنه يريد الطلاق، ما يجعل "عُلا" تقع في العديد من المشاكل والصعوبات، وتبدأ في رحلة البحث عن ذاتها.
مسلسل "البحث عن عُلا" من بطولة هند صبري وهاني عادل وسوسن بدر وندى موسى ومحمود الليثي وياسمينا العبد، وعدد من ضيوف الشرف، ومن إخراج هادي الباجوري.

"قواعد الطلاق الـ45"
يعد مسلسل "قواعد الطلاق الـ45" من أحدث الأعمال الدرامية التي ناقشت مشاكل النساء مع الطلاق، وبات معروفاً أنه مقتبس من المسلسل الأميركي الشهير "Girlfriends’ Guide to Divorce".
وتدور أحداث النسخة العربي من المسلسل حول سيدات مستقلات يكافحن مع المجتمع الذي ينظر إلى المطلقة على أنها غير كافية ويريد تكبيلها، على الرغم من سعيها الدائم للوصول لحياة أفضل.
المسلسل من بطولة إنجي المقدم وهيدي كرم وسالي شاهين وإنجي أبوزيد وعمر الشناوي وصدقي صخر ونبيل عيسى، ومن إخراج مصطفى أبوسيف.

"ونحب تاني ليه"
واحد من أشهر أعمال الفنانة ياسمين عبدالعزيز، التي سلطت الضوء من خلال دورها "غالية" على حالة النجاح التي تعيش فيها المرأة بعد الطلاق، وإمكانية عيش حياة رومانسية وقصة حب من جديد.
"نحب تاني ليه" من بطولة ياسمين عبدالعزيز وشريف منير وكريم فهمي وسوسن بدر وإيمان السيد وتارا عماد.

"المطلقات"
رصد مسلسل "المطلقات" معاناة النساء اللواتي ينفصلن بعد سنوات من الزواج، ونظرة المجتمع لهن، وكيف يمكن للسيدة المطلقة أن تبدأ حياة جديدة وتعتمد على نفسها مرة أخرى.
المسلسل من بطولة علا غانم، ومي كساب، ومي سليم، وميريهان حسين، وحسام فارس، وحنان سليمان، ومحمد مهران.

 

حكاية "بدون ضمان" في مسلسل "إلا أنا"
يعد مسلسل "إلا أنا" من المسلسلات التي تناقش قضايا اجتماعية شائكة، وتحاول قدر الإمكان تسليط الضوء على الحلول التي يمكن التفكير فيها وبلورتها بشكل أو بآخر، ومن ضمن حكايات العمل الدرامي كانت حكاية "بدون ضمان"، التي ناقشت قضايا الطلاق في سن العشرين، سواء كان الزواج عن حب أو تقليدياً، لكنه في النهاية ينتهي بالطلاق.
حكاية "بدون ضمان"، من مسلسل "إلا أنا"، من بطولة هنادي مهنا وهاجر أحمد وأحمد بدير، وحنان سليمان.

 

"عشاق رغم الطلاق"
ناقش المسلسل الكويتي "عشاق رغم الطلاق" قصصاً مختلفة عن نساء عانين الطلاق لكن بصور مختلفة، حيث سلط الضوء على حالة الحنين لشركاء الحياة السابقين، الذين كانت الحياة معهم مستحيلة ومليئة بالأزمات، لكن بعد الطلاق يشعرن بأنهن لم يحاولن بما يكفي.
العمل الدرامي من بطولة نور الكويتية، وصابرين بورشيد، وعبدالله بهمن، وانتصار الشراح، وغيرهم.

إقرأ أيضاً: مسلسلات كسبت قلوب الجمهور.. وتصدرت "الترند"