ضمن أقوى 100 شخصية عربية لعام 2022، كانت للعديد من الإماراتيين والسعوديين حصة الأسد، حيث أحرز عدد من الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات والمؤسسات في البلدين مراكز متقدمة، إذ تبوأ الإماراتيون 5 من بين المراكز العشرة الأولى في القائمة، فيما حصد السعوديون 3 مراكز.

وشملت القائمة، التي صدرت حديثاً عن مؤسسة "غولف بيزنس"، 100 شخصية من مختلف الدول العربية، تصدرهم السعودي ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودية، ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودي، حيث قاد الرميان عملية الاستحواذ على "Newcastle United"، وجمعت 3.2 مليارات دولار من بيع حصتها في شركة الاتصالات stc.

وفي الوقت نفسه، اكتشفت أرامكو السعودية (أكبر منتج للنفط في العالم) حقول غاز طبيعي، يمكن أن تنتج أكثر من 100 مليون قدم مكعبة يوميًا.

فيما حجز الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومجموعة شركاتها، المركز الثاني في القائمة. ومؤخراً، كان سلطان بن أحمد الجابر قد حصل على لقب أعلى رئيس تنفيذي مرتبة خارج الولايات المتحدة الأميركية والصين، نظراً لدوره في قيادة استراتيجية النمو الطموحة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

  • الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

وحلَّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لـ"طيران الإمارات" والمجموعة، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، بالمرتبة الثالثة من القائمة.

وفي المركز الرابع، حلَّ القطري سعد بن شريدة الكعبي، وزير دولة لشؤون الطاقة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول.

  • خلدون خليفة المبارك

ونال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"شركة مبادلة للاستثمار"، بدولة الإمارات العربية المتحدة، المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

أما المركز السادس في قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2022، فجاء السعودي أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، حيث سجلت أرامكو 110 مليارات دولار كصافي الدخل لعام 2021، بزيادة قدرها 124%.

وبالمرتبة السابعة، حلَّ اللبناني كارلوس سليم حلو، رئيس "أميركان موفيل"، حيث تُقدر ثروته بـ86.6 مليار دولار، لذلك يُعد واحداً من أغنى الناس في العالم، وبدأ الاستثمار في سندات حكومية بسن العاشرة، وصقل فطنته التجارية منذ ذلك الحين.

  • محمد العبار

ويليه في المرتبة الثامنة الإماراتي محمد العبار، مؤسس ورئيس شركة إعمار العقارية ونون، حيث سجلت شركة تطوير إعمار العقارية أعلى مستوياتها العام الماضي، وبلغت قيمة مبيعاتها من العقارات 9 مليارات دولار.

  • سارة بنت يوسف الأميري

وضمن المراكز العشرة الأولى، كان الظهور النسائي الوحيد من نصيب سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بحكومة دولة الإمارات عن دورها في وكالة الإمارات للفضاء.

وبالمرتبة العاشرة، جاء الأمير الوليد بن طلال؛ لدوره في قيادة شركة المملكة القابضة، حيث أعلنت شركة المملكة القابضة (KHC)، قطب الأعمال السعودي، عن صافي ربح بقيمة 1.017 مليار ريال سعودي، خلال العام الماضي.

سيدات متميزات

  • ريم الهاشمي

واستطاعت النساء، أيضاً، تبوؤ مراكز مهمة في القائمة، منهن الإماراتية ريم الهاشمي وزير دولة الإمارات العربية المتحدة للتعاون الدولي، والتي حلّت بالمركز الـ15، وذلك لجهودها المستمرة على مدى السنوات العديدة الماضية لتنظيم "إكسبو دبي 2020"، بمشاركة 192 دولة.   

  • هنا الرستماني

وفي المركز الـ19، جاءت الإماراتية هنا الرستماني، أول امرأة تشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، حيث حقق بنك أبوظبي الأول أرباحاً صافية للمجموعة بقيمة 12.5 مليار درهم لعام 2021، بزيادة قدرها 19 مليار درهم.

ونالت السعودية لبنى سليمان عليان، رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب)، المركز الـ21 في القائمة، وهي واحدة من سيدات الأعمال الأكثر نفوذاً في المنطقة. وتليها في المركز الـ22، السعودية سارة السحيمي، وهي سيدة أعمال واقتصادية سعودية، تعتبر أول امرأة في إدارة شركة السوق المالية السعودية.