يتجهز منتجو فيلم "الامتحان" الكردي لبدء عرضه بدور السينما في الوطن العربي، بعد أن خاض الفيلم مسيرة ناجحة في المهرجانات، توّجها بحصوله على 6 جوائز دولية، هي: جائزة "الفيبريسي" من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وجائزة صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل سيناريو من مهرجان تيرانا السينمائي الدولي، وأفضل فيلم دولي في مهرجان "سانتا باربرا"، وأفضل فيلم دولي في مهرجان فيكتوريا السينمائي. ومؤخراً، فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان "مونس" السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجانات: البحر الأحمر، غوتنبرغ، بوسان، مهرجان الفيلم العربي في توبنغن، ومهرجان كيرلا السينمائي الدولي، وغيرها. ويحكي الفيلم قصة الشابة الكردية (روجين)، التي تكون على وشك خوض امتحان القبول في الجامعة، وتقرر شقيقتها الكبرى شيلان، التي تعيش زواجاً تعيساً أن تساعدها في النجاح بأي ثمن، آملة منحها حياة أكثر تحرراً من التي عاشتها هي، وتجد الشقيقتان بعد ذلك نفسيهما، وقد علقتا بالكثير من المشاكل، وأحاطت بهما شبكة فساد متأصلة ومنتشرة في كل مفاصل المجتمع.

ويهدف صناع الفيلم لإيصاله لأكبر شريحة في الوطن العربي، بهدف تسليط الضوء على مزيد من قصص النساء، خاصة في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، من أجل تأمين ظهورهن عالمياً، وزيادة الوعي حول وضع المرأة، وسوء حماية حقوقها في تلك المناطق.

والفيلم من إخراج شوكت أمين كوركي، وشارك في تأليفه مع السيناريست الشهير محمد رضا الجوهري، ويشارك في بطولته كل من: أفان جمال، فانيا سالار، حسين حسن، وهوشيار نيرواي، وهو من إنتاج شركات: "Mehmet Aktas"، و"Mîtos Film"، و"مستي فيلم"، وتم إنتاجه بدعم من وزارة الثقافة والفنون والشباب في حكومة إقليم كردستان.