تعد مشاكل القولون العصبي الأكثر إزعاجاً للإنسان، وربما تنتشر في شهر رمضان الكريم، نظراً للعادات الغذائية التي يتبعها الصائمون، ما يؤدي إلى تفاقم القولون.
لذلك يحتاج الصائمون، الذين يعانون مرض القولون العصبي، أن يلتزموا ببعض الخطوات والنصائح والأكلات والمشروبات خلال الشهر الفضيل، لتجنب ظهور الأعراض المزعجة،.في هذا التقرير سوف نرصد أفضل الأطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها خلال رمضان.

قائمة الأطعمة الأفضل للقولون في رمضان:
1. الألياف 
تعمل الألياف على تعزيز صحة طعامك، حيث تعمل كعامل تطهير لإزالة السموم التي تتركها الأطعمة أثناء عملية الهضم، وإذا لم تحصلي على ما يكفي من الألياف، فإن جهازك الهضمي لا يعمل بأفضل حالاته. 

نوعان من الألياف
هناك نوعان من الألياف، التي تحتاجينها في نظامك الغذائي. الألياف القابلة للذوبان: يذوب هذا النوع من الألياف في الماء لتكوين مادة تشبه الهلام، ما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، لأن جسمك يستهلك المزيد من الطاقة ليهضمها، من أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان: (الشوفان، والشعير، وبذور الكتان، والبازلاء، والفول، والتفاح، والحمضيات، والكمثرى، والتين، والتوت).

الألياف غير القابلة للذوبان: هذا النوع من الألياف لا يذوب في الماء، لكنه ينتقل عبر الجهاز الهضمي في الأغلب بشكل سليم، ما يضيف كتلة إلى البراز لمنع الإصابة بالإمساك، من أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان: (الحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والخضراوات النيئة).

2. الفاكهة 
يوفر تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة فوائد صحية عديدة، فالفاكهة غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C)، والبيتا كاروتين، والليكوبين، واللوتي، وتعتبر أيضًا مصدرًا رائعًا للمواد الكيميائية النباتية، وهي مواد طبيعية موجودة في الأطعمة النباتية التي تعمل في جسمك للمساعدة في الوقاية من الأمراض. 

يُعتقد أن المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة تمنع أو تبطئ تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة (جزيئات النفايات غير المستقرة التي ينتجها جسمك). وإذا لم تتمكني من إزالة الجذور الحرة من نظامك، فإن جسمك لا يعمل بشكل جيد، وقد يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السرطان. 

ومن أفضل الفاكهة المثالية للقولون: (التوت، الموز، البرتقال، الجريب فروت، التفاح، الأفوكادو، الطماطم، والكمثري).

3. الخضراوات
تقدم الخضراوات العديد من نفس الفوائد الصحية للقولون، مثل الفاكهة تماماً، حيث إنها مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، لكن نظرًا لأن الخضار يحتوي على سكر طبيعي أقل من الفواكه، فإنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، وهي ميزة إضافية إذا كنت تخضعين لنظام صحي لخفض الوزن. 

الهدف من النظام الغذائي الصحي للقولون هو ما لا يقل عن 3 إلى 5 حصص يومية من الخضار. في ما يلي بعض الاقتراحات لتناول الخضراوات الصحية للقولون: (البروكلي، السبانخ، الكرنب، الجزر، الشمندر، البطاطا الحلوة، والقرنبيط).

4. الحبوب 
هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل الحبوب الكاملة صحية؟ لأنه لم يتم تجريدها من مكوناتها الخارجية المغذية، وتحتوي على المزيد من الألياف والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة. 

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف وبروتينات أكثر من الحبوب المكررة، لذلك من المحتمل أن تشعر بالشبع بعد تناولها، وهو أمر رائع للتحكم في الوزن. 
وتشمل الحبوب الكاملة، أيضًا، مواد كيميائية نباتية فريدة تختلف عن تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات والبقوليات، لذلك إن اتخاذ خيارات متوازنة عبر جميع مجموعات الطعام، يمكن أن يوفر أكبر فائدة لصحة القولون. 

من الناحية المثالية، يجب أن تتناول نصف الحبوب اليومية على الأقل (حوالي 3 إلى 5 حصص) من الحبوب الكاملة، ومن أهمها: (الشعير، الشوفان، الذرة، الكينوا، والأرز البني).

5. المكسرات والبذور 
على الرغم من صغر حجمها، فإن المكسرات والبذور توفر فوائد كبيرة لجسمك، فهي غنية بالألياف والبروتين، ما يجعلك تشعرين بالشبع، وتدعم الهضم، أيضًا هي مصدر ممتاز للدهون الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يمكن أن تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم والقولون. 

فقط كوني حذرة من تناول المكسرات والبذور بشكل مبالغ فيه، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومن أفضلها لصحة القولون: البندق، الكاجو، المكاديميا، بذور الكتان، عين الجمل، اللوز، بذور الشيا، حبوب السمسم.

6. اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الزيتية
تناول اللحوم المصنعة ليس جيدًا للقولون، حيث إنه يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتشمل اللحوم المصنعة: اللحوم الباردة، واللحم المقدد، والسجق، والنقانق. 

الكثير من اللحوم الحمراء، مثل اللحم البقري، يمكن أن يكون مشكلة أيضًا، إذا كنت تأكلين هذه الأطعمة فاستهدفي الحصول على قطع قليلة الدهون، ولا تزيد على 18 أونصة (مطبوخة) في الأسبوع، ومن الأفضل اختيار أنواع أخرى من اللحوم الخالية من الدهون، مثل: الدجاج، أو الأسماك الزيتية بدلاً من ذلك. 

يُعد تناول الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء أو المصنعة طريقة رائعة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن أن تكون الأسماك الدهنية خياراً ذا قيمة خاصة؛ لأنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده.

تعتبر الأسماك الزيتية، أيضاً، أحد المصادر القليلة لفيتامين (د) الطبيعي في الأطعمة، وهذا مهم لأن الأدلة تشير إلى أن فيتامين (د) قد يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، ومن الأفضل اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق، وإزالة الجلد والدهون قبل الطهي، وهذا يساعد على تقليل فرصتك في تناول المواد غير الصحية، التي يمكن العثور عليها في الأسماك.