أطلقت الفنانة الأردنية، أمل الدباس، عروض مسرحيتها الكوميدية الساخرة "نص ساعة على الفحم"، لتناقش فيها بأسلوب ساخر، يقترب من "ستاند آب كوميدي" مشاكل وهموم الأردنيين.
ويشترك مع الدباس في العرض الفنان الكوميدي تامر بشتو، في توليفة مشتركة يعاينان بها قضايا مجتمعية، وهموم المواطن الأردني، وقضايا الساعة الدولية. 
والعرض الذي كتب نصه الكاتبان وفاء بكر ومحمد صبيح، يتناول سلوكيات مجتمعية وهموم المواطن ومعيشته بأسلوب كوميدي، كما تناول الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تقمص فيه الفنان بشتو شخصيات وزعامات عالمية. 

على صعيد آخر، يعرض للدباس حالياً الموسم الرابع من مسلسل "جلطة" الكوميدي، الذي تقوم فيه بتجسيد شخصية "أم فؤاد"، ويشاركها البطولة الفنانون: زهير النوباني، محمد خير الجراح، وجيني إسبر، وآخرون.
وكانت الدباس بدأت مشوارها الفني مبكراً في الإذاعة الأردنية بكورال الأطفال، وهي تدرس بمرحلة التعليم الأساسي، وشاركت في عدد كبير من الأعمال الدرامية الإذاعية، قبل أن تبدأ مشوار التمثيل عام 1979، انطلاقاً من المسرح، فقدمت عرضاً مسرحياً بعنوان "نظام عالمي جديد"، بمشاركة الفنانين هشام يانس ونبيل صوالحة، وكان العرض معتمداً على كوميديا الموقف، وانطلقت تجربتها الفنية العربية منذ ذلك الوقت.

وتعد الدباس من أهم الفنانات الأردنيات البارزات في الأعمال البدوية، ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها بهذا اللون: "وعد الغريب، حنايا الغيث، وثأر غليص"، كما قدمت أعمالاً فنية خالدة منها برنامج "المناهل التعليمي، الغريب، ذباح غليص، وتل السنديان". 
وكانت الدباس قد أصيبت، عام 2011، بورم سرطاني وخضعت لعلاج كيماوي، كما أجرت عملية لاستئصال الكلى في ما بعد، وعادت لممارسة أعمالها الفنية آنذاك بعد غياب عامين كاملين.
ومؤخراً، تم اختيارها رئيساً للجنة تحكيم مسابقة "جائزة القدس عاصمة فلسطين"، التي تأتي ضمن فعاليات مهرجان "سينيمانا الثالث للفيلم العربي" في سلطنة عمان.

إقرأ أيضاً: أوزجان دينيز بصورةٍ رومانسية مع حبيبته.. وهكذا علق