شوق المؤلف الدرامي والسيناريست، محمد هشام عبية، الجمهور لمسلسل "بطلوع الروح"، المقرر عرض حلقاته الخمس عشرة، في النصف الثاني من شهر رمضان الفضيل.
والمسلسل الذي تقوم ببطولته الفنانة منة شلبي، ومعها إلهام شاهين وأحمد السعدني وأحمد حاتم، ومن إخراج كاملة أبوذكري، تدور أحداثه حول أسرة تتعرض لمشاكل، تحدث تغيراً كبيراً في مجرى حياتها، بحسب ما كشف مؤلف العمل في حديثه مع الإعلامية هالة أبو شامة، وأضاف: "تدور أحداث المسلسل عن تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، والعمل هو أقرب إلى قصة حب تدور في المكان الخطأ، ولا يقصد به الدخول في سجال ديني أو فكري، وإنما هو مسلسل اجتماعي بالأساس، لكنه بطبيعة الحال هو دراما تدور في مكان عنيف، لذا من المنتظر أن يتناول بعض المشاهد العنيفة، لأن العنف جزء من سمات وطبيعة هذه الجماعة الإرهابية".

ولإضفاء واقعية على أحداث المسلسل، أوضح عبية أنه تم تصوير المشاهد بالكامل في لبنان، نظراً للتشابه الجغرافي بينها وبين سوريا، هذا بخلاف الاستعانة بمتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة، وبعشرات المراجع والكتب والأفلام الوثائقية والتحقيقات الاستقصائية، وذلك لعمل سيناريو محكم التفاصيل لا يمكن الطعن فيه. 
وتناول السيرة الداعشية في الأعمال الدرامية ليس أمراً جديداً، وإن اختلفت طرق تناوله، لذا نوه عبية بأنه كصحافي بالأساس كان مهتماً منذ عام 2013 بمعرفة مزيد من التفاصيل حول ذلك التنظيم الإرهابي، وتأثيره في المنطقة، لافتاً إلى أن الأعمال التي تناولت سيرتهم من قبل، يمكن تصنيفها إلى قسمين الأول: له علاقة بأعمال المخابرات، والثاني: عن مجتمعهم، مضيفاً: "لكن كلا النوعين لم يتطرق بعمق للجانب النسائي، هذا بخلاف أن فكرة داعش هي حدث أشبه بالحرب العالمية على سبيل المثال، يمكن تناوله في 100 مسلسل بـ100 معالجة مختلفة، وكل جانب من جوانب داعش فيه فكرة تستحق التركيز عليها". 

وحول توقعه بأن يثير المسلسل جدلاً عقب عرضه أم لا؟ قال عبية إنه يتمنى أن يحدث العمل الكثير من الجدل، إذ إن الهدف الأساسي هو التوعية بخطورة هذا التنظيم الإرهابي، الذي لا يعبر عن الإسلام ولا أي دين.
من ناحية أخرى، تطرق عبية للحديث عن الكتابة لفنانة بعينها، حيث قال إن شخصية الممثل تشكل فرقاً في الكتابة إلى حد ما، موضحاً: "يتخيل الكاتب أثناء الكتابة طريقة الكلام والتعبير عن المشاعر والأفكار، إلا أن هذا الأمر لا يكون مؤثراً في الأحداث ككل، وإنما هو عامل مساعد في الكتابة"، لافتاً إلى أن منة شلبي بطلة المسلسل، هي ممثلة محترفة من الدرجة الأولى، وخبرتها الفنية ستضيف للدور.

إقرأ أيضاً: الكبدة الإسكندراني على طريقة الشيف أحمد الدابس