يمكن القول بأن الدعاوى القضائية التي رُفعت ضد مسلسلات رمضان لهذا العام كانت الأعلى نسبياً، وكذلك المطالبات بإيقافها، فمنذُ بداية شهر رمضان لم يمر يوم دون أن نسمع عن رفع دعوى ضد مسلسلٍ ما، أو المطالبة بوقفه إما لجرأة الطرح، أو لعدم ملاءمته للعرض خلال الشهر الكريم، أو لأسباب أخرى. 

ولم يكن مسلسل "سوتس" بالعربي، الذي جرى رفع دعوى قضائية ضده مؤخراً الأول والوحيد، فقد سبقه العديد من المسلسلات، التي واجهتها مشكلات قضائية، وسنستعرض بعضها في السطور القادمة. 

 

"الكبير أوي 6" 
بعد عرض الحلقة الخامسة من المسلسل، والتي حملت في طياتها العديد من المشاهد التي تتحدث عن حفل زفاف "الكبير"، ورغبة زوجته في تقديم أفكارٍ غريبة لإسعاده، كان من ضمنها ارتداؤها الطقم الخاص بالممرضات في مصر ـ قامت نقابة الممرضين المصريين برفع دعوى قضائية تطالب بوقف مسلسل، بعد ذلك المشهد، حيث اعتبرته النقابة مشهداً يسخر من الممرضة المصرية، وأن من شأنه الإضرار بها. 

 

"دنيا تانية" 
تعرض المسلسل لهجومٍ كبير، بعد عرض الحلقة الأولى منه، والتي تضمنت مشهداً حول "زنا المحارم"، حيث ظهرت الفنانة ليلى علوي وهي تكتشف خيانة زوجها مع شقيقتها، ما جعل البعض يتحرك ضده ويقدم شكوى، ليقوم على أثرها المجلس الأعلى للإعلام بإيقاف تلك الحلقة، وعدم بثها إلا بعد أن تقوم القنوات التي تبثه بحذف ذلك المشهد. 

 

"انحراف" 
تقدم النائب، محمد عبدالله زين الدين، بمذكرة عاجلة لرئيس المجلس المصري، طالب فيها بإيقاف المسلسل، وذلك بسبب احتوائه على مشاهد قتل تحرّض على العنف، فضلاً عن عدم التزامه بقيم وعادات المجتمع المصري. 

 

"فتح الأندلس" 
رفع المحامي بهيئة الرباط، محمد ألمو، دعوى استعجالية بالمحكمة الابتدائية في مدينة الرباط، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، التي تبث مسلسل "فتح الأندلس"، مطالباً بإيقاف بث هذا المسلسل، بتهمة احتوائه على مغالطات تاريخية، تسيء إلى شخصية طارق بن زياد التاريخية. 

 

"من شارع الهرم إلى" 
أثار المسلسل انتقادات واسعة في الكويت، وصلت إلى حد المطالبة بإيقاف المسلسل؛ لأنه يسيء للمجتمع الكويتي، ما دفع وزارة الإعلام لإصدار بيان حول علاقتها بالعمل، أكدت فيه أنه لم تتم إجازة العمل من قبل وزارة الإعلام، وتم تصويره خارج الكويت، ويعرض على منصات خارج دولة الكويت. 
كما كشف نائب مجلس الأمة الكويتي، حمدان العازمي، أنه حاول التواصل مع الفنانة المصرية نور الغندور، بسبب مشاركتها في مسلسل "من شارع الهرم إلى"، مطالباً إياها بالتوقف عما تقدمه من مشاهد مشينة، على حد وصفه. 

 

"توبة" 
بعد بدء عرض مسلسل "توبة"، الذي تدور أحداثه في محافظة بورسعيد المصرية، طالب عدد كبير من أبناء تلك المحافظة بضرورة وقف مسلسل "توبة"، بسبب إساءته لأهل بورسعيد، وأن ما يحدث ضمن العمل ليس له أي أساس من الواقع، بل يقوم بتشويه صورة أهل المدينة الباسلة.

إقرأ أيضاً: ابنة نانسي عجرم تلفت الأنظار بعفويتها في كواليس "ما تعتذر"