يعرف الإمساك بأنه حركات غير مُتكررة للأمعاء، أو صعوبة في مرورِ البرازِ، وقد يستمر عدة أسابيع أو أكثر، ويمكن تشخيص الإنسان بأنه مصاب بالإمساك في حال كان معدل التبرز لديه أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
ومن المعروف طبياً أن طول فترة الإمساك قد يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية، ويؤثر في جسم الإنسان بدرجة كبيرة، لذا من الضروري العمل على معالجة الإمساك بأسرع وقت ممكن، والتخلص منه خلال أقصر فترة.. ولذلك إليكم هذه النصائح الغذائية التي عليكم اتباعها:

الألياف
وفق علم التغذية، إن تناول 25 غرامًا من الألياف يومياً للنساء، و38 غراماً منها للرجال، يقي ويساعد كذلك في التخلص من الإمساك، وتتغير هذه الكمية حسب العمر، فتقل بعد عمر الخمسين، علماً بأن العديد من الدراسات بينت أن معظم الناس يحصلون على 15 غراماً فقط من هذه الألياف بشكل يومي، ويفسر هذا الأمر إصابة الكثيرين منهم بالإمساك.
ومن هذا المنطلق، بات من الضروري أن تكون الخضراوات والفاكهة حاضرة بشكل كبير في وجباتنا الغذائية، والتركيز كذلك على الحبوب والشوفان والأرز البني، بالإضافة لتناول كميات مناسبة من معكرونة القمح، على أن يكون هذا الأمر تدريجياً، ولا يتم دفعة واحدة حتى نفسح المجال لأجسامنا للتكيف مع هذا النوع من الأغذية التي لم تعتدها من قبل.

شرب الماء
يعتبر شرب الماء بشكل خاص، والسوائل بشكل عام، أمراً أساسياً للتخلص من الإمساك، وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء قد تصل لأربعة لترات يومياً، وهو الأمر الذي يجعل الفضلات أكثر ليونة، ويسهل عملية مرورها، وإلى جانب الماء كذلك لا بد من تناول كميات من الشوربة، التي تعتبر وسيلة لإدخال السوائل إلى الجسم والنظام الغذائي.

الرياضة
ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تحريك الطعام بسرعة أكبر عبر القولون، وتقلل من الإمساك، وينصح الخبراء بممارسة أنواع الرياضة المختلقة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، بواقع خمسة أيام في الأسبوع، وتعتبر الرياضة أحد الضمانات للتخلص من الإمساك، وعدم الإصابة به أصلاً.

والالتزام بكل ما سبق ذكره لا يعتبر أمراً صعباً، بل هو في غاية السهولة، ومع هذه التغييرات البسيطة في النظام الغذائي والسلوك بشكل عام، يمكنك ضمان عدم إصابتك بالإمساك المزعج، والذي ينتج مضاعفات سيئة في حال طالت مدته.

إقرأ أيضاً: مشروبات تساعد على حرق الدهون في رمضان