أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن موعد إقامة دورته الرابعة والأربعين، التي ستقام خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022، في دار الأوبرا المصرية، على أن يخصص اليوم التالي لحفل الختام لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية.
وتفتح إدارة المهرجان باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة يوم 15 مايو المقبل، ولمدة ثلاثة أشهر عبر الموقع الرسمي للمهرجان www.ciff.org.eg. 
وقال الفنان حسين فهمي، رئيس المهرجان، إن العمل قد بدأ على قدم وساق لإعداد دورة متميزة، تليق بتاريخ المهرجان وقيمته الفنية وعراقته. كما أشار المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، إلى أن العمل على متابعة ودعوة الأفلام المهمة التي نالت تقديراً دولياً قد بدأ بالفعل مع فريق برمجة العروض.
وكانت الدورة الثالثة والأربعون التي أقيمت بين 25 نوفمبر و6 ديسمبر 2021، شهدت مشاركة 98 فيلماً، ممثلة لـ63 دولة حول العالم، منها 27 عرضاً عالمياً أول، و7 أفلام عرضاً دولياً أول، و44 فيلماً عرضاً أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلماً عرضاً أول في الدول العربية وشمال أفريقيا. 
كما شهدت الدورة الماضية إقبالاً جماهيرياً كبيراً، حيث تجاوز عدد التذاكر المبيعة 40 ألف تذكرة، كما وصل عدد الضيوف الأجانب المشاركين في المهرجان إلى 337 ضيفاً.

إقرأ أيضاً: قبل "مربوحة" في "الكبير أوي".. فنانات ظهرن بفساتين مضيئة

وكان المهرجان قد منح، في دورته الثالثة والأربعين، الفنانة القديرة نيللى جائزة "الهرم الذهبي التقديرية"، لإنجاز العمر، وذلك تقديراً لمسيرتها الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها.
كما مُنح الفنان كريم عبدالعزيز جائزة "فاتن حمامة للتميز"، وذلك لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة، كما كان هناك تكريم خاص لكل من المؤلف الموسيقي الهندي أ.ر. رحمن، ومدير مهرجان كان تيري فريمو، والمنتج الأميركي لورانس بيندر، والمنتج والموزع الفرنسي إريك لاجيس.
وقد ترأس المخرج الصربي، إمير كوستوريتسا، الذي يعد أحد أبرز المخرجين العالميين، لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كما ضمت لجان تحكيم المسابقات المختلفة للمهرجان نخبة من السينمائيين والفنانين المتميزين.
ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاماً، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة (A)، في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).