بغض النظر عما تفعلينه من أجل المحافظة على صحتك، فإن فوائد ركوب الدراجات كل يوم لا يمكن إنكارها، سواء تلك الدراجات الثابتة في الأماكن المغلقة، أو الفصول الجماعية، أو ركوب الدراجات في الشوارع، أو ركوب الدراجات في الجبال والتضاريس. 
ولبدء رؤية تلك الفوائد، فإنَّ خبراء الصحة يوصونكِ بإضافة 30 دقيقة من ركوب الدراجات إلى روتينكِ اليومي. 
ولكن قبل أن تبدئي، تحدثي مع طبيبك، خاصة إذا كنت تعانين من أي ظروف صحية أساسية، وكذلك استثمري الوقت والمال في شراء معدات عالية الجودة والملابس المناسبة، كما يجب عليكِ أيضًا تعديل دراجتك لتناسب طولك، مما يقلل من مقدار الضغط الواقع على جسمك بسبب قوامك. 
وإليكِ بعض الفوائد التي ستلمسينها من ممارسة هذه الرياضة يومياً. 

تحسين الصحة العقلية، ووظائف المخ 
كثيرًا ما يوصي العديد من المهنيين الطبيين بالتمرين كوسيلة فعالة لتحسين الصحة العقلية، إذ لايزال التمرين توصية شائعة للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم العقلية ووظائف الدماغ لسبب وجيه، أنه يعمل على إطلاق أشياء مثل الأدرينالين والإندورفين. 
ويساعدكِ الإندورفين على الشعور بالتحسن وتقليل التوتر، خاصةً عندما يتم إطلاقه جنبًا إلى جنب مع الأدرينالين، وفي حين أن هذا ينطبق على معظم التمارين، فقد ثبت أن ركوب الدراجات على وجه التحديد هو معزز فعال. 

إدارة أسهل للوزن 
للحفاظ على وزن صحي أو إنقاص الوزن، يجب أن تحرقي عددًا من السعرات الحرارية أو أكثر مما تتناولينه، لذا ونظرًا لأن ركوب الدراجات يحرق مئات السعرات الحرارية في الساعة، اعتمادًا على وزنك وكثافتك، فهي طريقة فعالة لزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها. 
ففي دراسة أجريت عام 2018، أفاد الباحثون بأن ركوب الدراجات يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في الجسم مع تعزيز إدارة الوزن. 
كما وجد الباحثون في دراسة أخرى، أن الجمع بين ركوب الدراجات يوميًا مع الركض السريع وتمارين القوة يؤدي إلى زيادة مؤقتة في التمثيل الغذائي وبناء عضلات أكبر، وكلما قمتِ ببناء المزيد من العضلات، سيتم حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى عندما تكونين في حالة راحة. 

خفض الكوليسترول 
بمجرد بلوغكِ سنًا معينة، يصبح الكوليسترول موضوعًا منتظمًا للمحادثة مع طبيبك، إذ عندما يكون لديك الكثير من الكوليسترول المتراكم، وخاصة LDL، فإنه يبدأ في الاندماج مع مواد أخرى، ويؤدي هذا إلى تكوين جسمك للويحات التي تتراكم في الشرايين، مما يعني في النهاية، أنه سيؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى. 
وعندما تعملين على خفض نسبة الكوليسترول لديكِ، فإنكِ تقللين من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وكلاهما مرتبط بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. 
وأظهرت دراسة نشرت عام 2019، وجود صلة بين ركوب الدراجات وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الضار، كما لاحظ الباحثون وجود علاقة بين ركوب الدراجات وانخفاض الدهون الثلاثية عندما تلتزمين بنظام تمرين ثابت. 

زيادة وظائف الجهاز المناعي 
لا أحد يحب أن يمرض، حتى لو كان زكاماً بسيطًا، حيث يلجأ الكثيرون إلى المكملات الغذائية باعتبارها الشكل الرئيسي للدفاع ويمكنها تقوية مناعتكِ بشكلٍ كبير. 
ولكن لا تنسي ضمن محاولاتكِ لتقوية جهازك المناعي إضافة ركوب الدراجات، إذ بصرف النظر عن تحسين صحتك العامة وعافيتك، أثبت ركوب الدراجات أيضًا أنه عنصر واضح في الحفاظ على صحتك عندما يتعلق الأمر بالمرض. 

نوم أعمق وأكثر انتعاشًا 
إذا كنتِ تواجهين مشكلة في النوم، فقد لا يكون ذلك بسبب ضغوط العمل أو الأسرة فحسب، ولكن أيضًا بسبب عاداتكِ في ممارسة الرياضة، حيث لطالما ارتبطت التمارين بنوم أفضل. 
وقال الأطباء إن هناك "دليلًا قويًا على أن التمرين يساعدك على النوم بسرعة أكبر ويحسن جودة النوم". 
ولمعرفة فوائد النوم من ركوب الدراجات كل يوم، لا يتطلب الأمر روتينًا طويلًا وسنواتٍ من الممارسة، حيث إن أخذ 30 دقيقة من التمارين الهوائية المعتدلة يوميًا سيحدث فرقًا في نومك.

إقرأ أيضاً: 5 مشاكل شائعة للعيون في الصيف.. تجب عليك مراقبتها