يثير صيام نجوم كرة القدم المسلمين في ملاعب كرة القدم العالمية جدلاً واسعاً، فهم يقعون في حيرة بين الصيام أيام المباريات وبين الإيفاء بتعهداتهم الاحترافية أمام نواديهم والجماهير الذين يتابعونهم.
في هذا التقرير، نسلط الضوء على مجموعة من نجوم كرة القدم المسلمين، الذين يصرون على الصيام في أيام المباريات، وفي التدريبات ذات المستويات العالية، ومن أبرزهم:

محمد صلاح
يعد النجم المصري محمد صلاح من أبرز النجوم العالميين في لعبة كرة القدم.
وصلاح يؤكد أنه يلتزم بفروضه الدينية كاملة، ومنها شعائر الصيام، ولا يجد أنها تؤثر على مردوده البدني في الملعب، لكن إدارة فريق ليفربول الإنجليزي سربت هذا العام خبراً لم يرد صلاح عليه، تقول فيه إن اللاعب المصري يفطر يوم المباراة، وفي اليوم السابق لها، للحفاظ على مستواه البدني واللياقي بدرجة عالية.

رياض محرز
وعلى نفس المنوال، يسير نجم كرة القدم الجزائرية رياض محرز، الذي يعد من أبرز نجوم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.
رياض أعلن عن تمسكه بتعاليم الدين الإسلامي، وتطبيقه صيام شعائر شهر رمضان بشكل اعتيادي، مؤكداً أنه لا يتأثر صحياً بسبب الصيام.

أشرف حكيمي
يقول نجم كرة القدم المغربي أشرف حكيمي إنه يجد متعة في صيام شهر رمضان، من حيث تقسيم وقته أثناء الصيام بين اللعب والتدريب.
ويؤكد نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي أنه يحتفظ بمستوى معين من التدريبات في أيام الصيام، ويرفعها قبل موعد المباريات الحاسمة.

حكيم زياش
على نفس المنوال يسير، أيضاً، نجم الكرة المغربية حكيم زياش، فنجم فريق تشلسي الإنجليزي أعلن مرة عن تمسكه بصيام شهر رمضان الفضيل، مؤكداً أن العبادات الروحية تقوي الجسم وتشحن الطاقات.

نوغلو كانتي
نجم الكرة الفرنسية، نوغولو كانتي، هو أحد أشهر نجوم فريق تشلسي الإنجليزي، الذي أعلن مرة عن تمسكه بصيام شهر رمضان الفضيل، ولم يبالِ الأسبوع الماضي عندما قال مدربه الألماني، توماس توخيل، إن الصيام كان له تأثير كبير على لياقة كانتي في المباراة أمام ريال مدريد، وهو ما رفضه اللاعب، معتبراً أنه يقوم بتأدية التدريبات ولعب المباريات بنفس القوة والاحترافية في المباريات خارج الشهر الفضيل.

ساديو ماني
نجم الكرة السنغالية ساديو ماني عرف عنه الزهد والتواضع، وبثت أفلام عديدة له وهو يساعد أبناء بلده في الخفاء، وهو يساعد عمال النظافة في تزيين المسجد القريب من منزله.
ويعد نجم فريق ليفربول الانجليزي أحد أهم المؤثرين الكبار على جمهور السنغال وليفربول، الذين يرونه قدوة بارزة لهم.

كريم بنزيمة
نجم كرة القدم الفرنسية، الذي ينحدر من أصول جزائرية كريم بنزيمة، هو أحد أكبر الملتزمين بتعاليم ومناسك الدين الإسلامي. ولا يتوقف نجم فريق ريال مدريد الإسباني عن نشر صور ومقاطع فيديو يهنئ فيها المسلمين بالمناسبات الدينية المختلفة. وفي رده على سؤال كيف يلعب وهو صائم؟ بين كريم أن الصيام يمنحه قوة روحية وجسدية خالصة، وهو ما أثبته في الأسبوعين الماضيين عندما سجل أربعة أهداف وهو صائم في مرمى نادي تشلسي ليقود ريال مدريد إلى التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا.