"فيري غلين" هو واد أخضر صغير على جزيرة سكاي، وهي جزء من اسكتلندا، يقع في شبه جزيرة "تروتريش"، شمال مدينة بورتري، عالم أخضر مدهش، يتميز بمساحة من التكوينات الصخرية غير العادية والتلال الناعمة التي تتخللها بحيرات ساحرة وشلالات رائعة، لدرجة أنه اكتسب اسم وادي الجنيات. 

جمال هذا الوادي فريد من نوعه ومن المستحيل عدم التفكير في تأثير بعض القوى الخارقة للطبيعة، حيث يزعم العديد من زواره أنهم شعروا بوجود كيانات غامضة، ويقول البعض إن الجنيات خلقت هذا المشهد الدرامي حتى أنهم يقولون إن الجنيات لا تزال تعيش فيه، مختبئة في الشقوق. 
وعلى الرغم من اعتباره مكانا له جو سحري، لكن لا يبدو أن أي مخلوق خرافي أو غامض مرتبط بتاريخه، وبعيداً عن الأساطير، فهو مجرد انهيار أرضي قديم بسيط نتج عن النشاط البركاني في شمال الجزيرة منذ حوالي 60 مليون سنة، وأدى إلى ولادة واحدة من أكثر التكوينات الجيولوجية غير العادية والجاذبة في البلاد.

بالمشي عبر هذه اللوحات الطبيعية السريالية والفاخرة، التي تتخللها الأشجار المنحنية بفعل الرياح وبعض الأغنام التي ترعى، تصل إلى قمة صخرة تسمى "قلعة إيوان"، سميت بذلك نظرًا لتشابهها مع أطلال برج متهدم.

إقرأ أيضاً: إفطار رمضاني مع الأسود في حديقة الحيوانات بالعين
 

أما إحدى عجائب الطبيعة الحقيقية في "فيري غلين" فهي لولبيات من حجارة مصغرة ومثيرة للفضول، تُترك بداخلها أشياء صغيرة وعملات معدنية من قبل السياح كنوع من الطقوس أو ربما تكريما للجنيات. 
ويمكن الوصول إلى فيري غلين بالسيارة على طول مسار ضيق، ومن الأفضل اختيار خدمة الحافلات السريعة التي تغادر من بورتري.