الدكتورة ريتو نامبيار، أخصائية أمراض النساء والتوليد في مدينة برجيل الطبية، تتحدث عن الصيام الآمن للحوامل في رمضان.

1- هل من الممكن أن تصوم المرأة خلال فترة الحمل؟
ينقسم الحمل إلى ثلاث فترات: تمتد الأولى حتى الشهر الثالث، والثانية حتى الشهر السادس، والثالثة حتى الشهر التاسع، ويمكن لأي امرأة حامل أن تصوم بأمان إذا لم تكن تعاني أي مشاكل طبية، خلال أي فترة من الفترات السابق ذكرها، لكن يبقى الثُّلث الثاني من الحمل هو الأكثر أماناً للصيام، ومع ذلك لو كانت المرأة الحامل تعاني من مرض السكري، أو الغثيان وقيء الحمل، أو مشاكل في المسالك البولية ومشاكل في الكُلى، يُنصح بالحذر أثناء الصيام لتجنب أي مضاعفات حادة.

2- هل الصيام آمن للأم الحامل ولجنينها؟
الصيام آمن بشكل عام، إلّا إذا أدى إلى انخفاض في نسبة السكري بالدم، والذي ينتج عنه التعرّق والرعشة والإغماء، وهنا يكون الصيام ضاراً للأم والجنين ويجب الإفطار فوراً، كذلك إذا أدى الصيام إلى توقّف الحامل عن تناول الأدوية الموصوفة لها من قبل طبيبها أثناء الحمل فلا بد من الإفطار، أما إذا شعرت الحامل بالتعب العادي أثناء الصيام، ولم تكن هناك أي أعراض لأي نوع من المضاعفات الصحية، فيمكنها مواصلة الصيام بأمان خلال الشهر الكريم.

  • الدكتورة ريتو نامبيار

 

3- ما المدة القصوى للصيام أثناء الحمل؟
لا يمكن تحديد مدة زمنية للصيام أثناء الحمل، فالأمر يختلف من سيدة لأخرى، والمرأة أثناء الحمل تخضع لمتطلبات التغدية الخاصة بالجنين، وهو ما يعرّض الحامل لنوبات جوع متسارعة وبشكل متباين من سيدة لأخرى.

4- ماذا يحدث للجنين عندما تجوع الأم؟
يعتمد الجنين بالكامل على الأم للحصول على احتياجاته الغذائية، وهذا يستمر بشكل طبيعي حتى أثناء الصيام، لذا فإن صيام النساء الصحيحات آمن بشكل عام، لكن إذا كان الحمل صعباً وفقاً للظروف التي سبق أن ذكرتها، فلن تتمكن الأم من تحمّل احتياجات الجنين، وبالتالي سيلحق الضرر بها وبالجنين معاً.

وعندما تشعر الأم بالجوع أثناء الصيام لا يتوفّر الغلوكوز الكافي لإمدادها بالطاقة، فيتحول حينها الجسم إلى الدهون المخزنة في الجسم لتوفير الطاقة اللازمة، وهذا يضمن استمرار منح الطاقة للجنين، لكن الاعتماد على الدهون المخزنة قد يؤدي إلى ارتفاع الأحماض في الجسم، ما قد يضر الأم والجنين في بعض الحالات، وبالتالي يُنصح بضرورة الانتباه لحركات الجنين في الرحم كدليل على تعرضه لمشاكل صحية، وبالتالي كسر الصيام فوراً.

5- كيف تستعد المرأة الحامل للصيام؟ 
يمكن للمرأة الحامل الاستعداد من خلال تناول الطعام الصحي والمياه والسوائل بكثرة، كما عليها الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والبروتينات، مع تقليل الأطباق المقلية والحارة والغنية بالدهون إلى الحد الأدنى.

6- ما العلامات التي يجب انتباه المرأة الحامل لها أثناء الصيام؟
هنالك العديد من العلامات التي يتوجّب على المرأة الحامل الانتباه، لها لتجنّب تعريض نفسها وجنينها لمضاعفات نتيجةً للصيام:
- علامات نقص السكر في الدم: التعرّق المفرط وزيادة معدل ضربات القلب، والارتباك، والشعور بالدوار، والإغماء.
- علامات التهاب المسالك البولية: ألم حارق أو دماء في البول، وارتفاع درجة الحرارة والارتعاش.
- علامات التهاب المعدة: حرقان وغثيان وقيء وسعال مفرط وبراز أسود اللون.
- قلّة الحركات المفرطة للجنين.

7- ما الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها عند الإفطار، وما الأطعمة التي يجب تجنّبها؟
يجب على الحامل تناول الكثير من السوائل الصافية، والأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة مثل الفواكه والخضراوات والعصيدة والحليب، بينما عليها تجنب الأطعمة الحارة والدهنية والوجبات الثقيلة، ومن المفضل أن تتناول عدة وجبات صغيرة متكررة مع الكثير من السوائل. أما وجبة السحور فيجب أن تكون غنية بالبروتينات والسوائل.

8- ما النصائح التي يجب على الحامل اتباعها إذا قررت الصيام؟
- الصيام آمن للأم والجنين إذا لم تكن هناك مضاعفات صحية.
- الصيام أصعب بشكل مضاعف بالنسبة للمرأة الحامل، لأنها تستمر في إمداد جنينها باحتياجاته من الطاقة خلال ساعات الصيام، لذا عليها اتباع الإرشادات الغذائية التي ذكرتها سابقاً.
- لا ينبغي أن تتردد الأم الحامل في الإفطار عندما تشعر بأنها لا تستطيع الاستمرار في الصيام، فهي مسؤولة بشكل أساسي عن صحة وسلامة الجنين.
- دعم الأسرة ورعاية المرأة الحامل وقرارتها أمور حيوية.
- على المرأة الحامل استشارة طبيبها قبل الصيام.