يحتفل مهرجان طيران الإمارات للآداب، إحدى أبرز الفعاليات الأدبية الرائدة في العالم، بنجاح دورته الرابعة عشرة، التي أُقيمت في الفترة بين 3 و13 فبراير 2022، ما يعكس التعافي من آثار الوباء. وقد سجلت مسابقات المهرجان أرقاماً قياسية في المشاركة، فيما استقبلت فعاليات المهرجان أكثر من 105000 شخص، في مقر المهرجان وعبر الإنترنت.
وشارك في دورة هذا العام، التي أقيمت في فنادق الحبتور سيتي على مدار 11 يوماً، 181 كاتباً ومبدعاً ومفكراً يمثلون 47 جنسية مختلفة، نصفهم من العالم العربي، مع زيادة بنسبة 100٪ في عدد الكتّاب على العام السابق. كما تضاعف عدد الكتّاب الإماراتيين المشاركين في البرنامج، مقارنةً بالعام الماضي.
وقد أظهرت نتائج استطلاع آراء الجمهور مؤشرات إيجابية للغاية، وتظهر النتائج أن 64٪ من المُستطلعة آراؤهم، هم من جمهور المهرجان الذين اعتادوا حضور فعاليات دوراته السابقة؛ ومنهم ما يصل إلى 20٪ ممن حضروا المهرجان أكثر من 10 مرات من قبل. كما أظهر الاستطلاع، أيضاً، أن 94٪ من الجمهور، كانوا سعداء أو سعداء للغاية، وقد عبروا عن سعادتهم بخمس فئات، تشمل: المتحدثين، والفعاليات، وبيئة الفعاليات، وتفاعل مؤسسة الإمارات للآداب ومقر الفعاليات، وقد وصف المشاركون في الاستطلاع المهرجان بـ"الحدث المذهل"، وذكروا أن هناك "حاجة ملحة" لإقامته.
وكان من بين كبار الشخصيات، الذين شرفوا المهرجان بالحضور، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة طيران الإمارات، الذي زار المهرجان في مناسبتين؛ وسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الفنون والثقافة في دبي (دبي للثقافة)، التي حضرت حفل الافتتاح.
فيما حضرت معالي نورة الكعبي حفل الافتتاح، واختتمت معالي ريم الهاشمي المهرجان بمحاورة الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة بيبسيكو، إندرا نويي، في جلسة خاصة بـ"إكسبو 2020 دبي". 
كما استمتع العديد من كبار الشخصيات بالمهرجان، وبالعديد من الفعاليات والجلسات التي شرعت أبواب الأمل والتفاؤل، تجسيداً لموضوع المهرجان "ها هي تشرق الشمس".
ومن أبرز الفعاليات إطلاق كتاب "من يجرؤ على الحلم: كيف حوّل محمد بن راشد حلمه إلى حقيقة"، بقلم رائد برقاوي. ويستكشف الكتاب كيف أصبحت دبي، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مركزاً عالمياً رائداً للمواهب والابتكار.
ويعود مهرجان طيران الإمارات للآداب في عام 2023. 
وعن دورة هذا العام تحدثنا مديرة المهرجان، أحلام بلوكي، قائلةً: "إنه أمر رائع حقاً أن يحصد الفريق تقدير وإعجاب الجمهور، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نلمس أن برنامجنا يعكس أذواق واهتمامات المعجبين المتحمسين، الذين تتزايد أعدادهم في كل دورة، وأن جهودنا لها تأثير إيجابي على حياة الناس".