عندما تفكر في أجمل الأماكن بالعالم، ربما تفكر في الجبال أو الغابات، فهل تتضمن قائمتك منطقة ملحية؟.. إذا ابدأ التفكير في منطقة "سالار دي أويوني"، التي تقع في بوليفيا، وهي أكبر مسطح ملحي في الكوكب، ويجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويهدي المكان لزائريه أحد أكثر المناظر غرابة وروعة في أميركا الجنوبية، وهو منظر طبيعي لملح أبيض ناصع، وتشكيلات صخرية وجزر مرصعة بالصبار.
تحتل منطقة "سالار دي أويوني" الطرف الجنوبي من "ألتيبلانو"، وهو سهل مرتفع في جبال الأنديز الوسطى، ومنذ حوالي 40000 عام، كانت هذه المنطقة جزءًا من بحيرة عملاقة من إرث عصور ما قبل التاريخ، جفت تاركة وراءها مسطح الملح شبيه بالصحراء، ومساحتها حوالي 11000 كيلومتر مربع، على الرغم من ندرة الحياة البرية في هذا النظام البيئي الفريد، إلا أنها تؤوي العديد من طيور النحام الوردي.

وقد أصبحت المنطقة مقصداً سياحياً شهيراً، لما تتمتع به من جمال وتفرد. بعد عام 2002، تم بناء العديد من فنادق نيو سولت بالقرب من محيط "سالار" مع اتباع مجموعة كاملة من القواعد البيئية. وأصبح الآن أفضل مكان للإقامة مع جميع وسائل الراحة الحديثة.
إحدى مناطق الجذب السياحي الكبرى هي مقبرة القطار العتيقة، ويو معلم رئيسي، وتقع على بعد حوالي 3 كم خارج منطقة أويوني. والتي تمتد إلى 3 كيلومترات (1.9 ميل)، وفيها ترتبط بمسارات القطار القديمة.
سواء كانت رطبة أو جافة، فإن "سالار دي أويوني" هي أرض الأحلام للمصورين، فالمساحات الشاسعة والافتقار النسبي للمعالم تفسح المجال لانعكاس السماء في بركة المياه الضحلة، التي تغطي المسطح والتي تبدو بلا نهاية وإمكانية التقاط صور عاكسة لا حصر لها، وحتى في الليل يبدو انعكاس السماء الصافية كأنك تقف تحت واحة من النجوم.