يتعرض الإنسان، بغض النظر عن عمره، للعديد من الأمراض التي تصيب جسده وتنهكه، ومن هذه الأمراض ما هو معروف للعامة، ويصيب الكثير من البشر وقد تتوفر علاجاته بشكل كبير، إلا أن الكثير من الأمراض التي تعتبر نادرة الوجود لا يعرفها معظم الناس، ولا تصيب إلا فئة قليلة منهم، وبحالات قليلة جداً، منها ما هو خطير للغاية، وسنستعرض في هذا التقرير خمسة أمراض نادرة تصيب البشر:

مرض الزرق
يصيب هذا المرض العينين منذ الولادة، ويؤثر في واحد من بين كل عشرة آلاف مولود، وقد يتسبب هذا المرض بتلف في الأعصاب البصرية المسؤولة عن نقل الصورة من الشبكية إلى الدماغ، ما يتسبب بفقدان هذا العصب أليافه، ويقلل من مستوى الرؤية لدى المريض، ويعاني المصابون به كثرة انهمار الدموع وقد يضطرون لإبقاء عيونهم مغلقة لفترات طويلة. 
ويتم علاج هذا المرض عادة من خلال أدوية محددة، وقد يضطر البعض لإجراء جراحة في العين، خاصة في حال كان ضغط العين مرتفعاً بشكل كبير، كما يمكن استخدام الجراحة عن طريق الليزر لعلاج مرض زرقة العين.

مرض هنتنغتون 
يتسبب هذا المرض في تلف الخلايا العصبية للدماغ، ويعتبر مرضاً وراثياً يولد المصابون به بخلل جيني، لكن المؤرق به أن أعراضه لا تظهر إلا بعد بلوغ المصاب به سن الثلاثين، وقد تطول هذه الفترة وتظهر الأعراض بعد عمر الأربعين.
ومن أهم الأعراض القيام بحركات لا إرادية، وفقدان السيطرة على اليدين، وكذلك فقدان التوازن، وقد يتسبب لبعض الأشخاص بالعجز الكامل عن المشي، والكلام والبلع، فيما يعجز بعض المصابين عن التعبير عن مشاعرهم، ولا يستطيعون التعرف على الناس.
وبكل أسف، لا يوجد أي علاج حقيقي لمرض هنتنغتون، لكن توجد بعض الأدوية التي من الممكن أن تقلل أعراضه، ويمكن لبعض الأشخاص أن يكيفوا حياتهم معه، لكن ليس لفترات طويلة من الزمن.

كيس تارلوف
مرض نادر يتسبب في تشكل أكياس صغيرة من السوائل حول الممرات العصبية في الحبل الشوكي، ما يسبب ألماً حاداً، وعدم القدرة على التحكم في التبول، بالإضافة لصعوبة في المشي وآلام في الساقين، والأعراض الأكثر شيوعاً لهذا المرض هي آلام الظهر فقط.
يتضمن علاج كيس تارلوف تناول مسكنات للألم أو مرخيات أو مضادات الاكتئاب قد يكون كافياً للسيطرة على الأعراض، بالإضافة إلى المداومة على تلقي علاج طبيعي مخصص، ونمط خاص للجلوس والتمدد واستخدام بعض الأجهزة.

متلازمة الزيت السام
ظهر هذا المرض في إسبانيا خلال ثمانينيات القرن الماضي، ولا يعرف حتى الآن العنصر الكيميائي الذي يؤدي إلى ظهوره، ويعتقد أن سببه استهلاك زيت بذور اللفت.
ومن أهم أعراضه ارتفاع ضغط الدم الرئوي، والتشنجات، والآلام الحادة في العضلات.

مرض غونثر
يصيب هذا المرض البشر بعد ولادتهم مباشرة، ومن أبرز أعراضه أن يكون لون البول داكناً، بالإضافة لفقر حاد بالدم، وفي بعض الحالات يتسبب باختفاء ملامح الوجه بشكل كامل بسبب البثور التي تظهر على الجلد، ولم يعرف حتى اليوم أي علاج حقيقي لهذا المرض، لكن ينصح المصابون به بتجنب التعرض للشمس، والابتعاد عن التعرض للجروح، ومعالجة أي عدوى بكتيرية بشكل سريع جداً.