اكتسبت زهرة اللافندر شهرة في جميع أنحاء العالم، بسبب فاعليتها الصيدلانية المتعددة، وقد لوحظت آثارها المطهرة والمضادة للميكروبات والمسكنات لأكثر من 2500 عام، وتم استخدام هذه الزهرة المعطرة في الطب الشعبي لعدة قرون، ولاتزال شائعة حتى يومنا هذا؛ لقدرتها على علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك: القلق، والأرق، والاكتئاب. 
ولم تتوقف استخدامات وفوائد زهرة اللافندر عند هذا الحد، بل لها أهمية علاجية لمشاكل الشعر، خاصة التساقط وضعف النمو، فهل يمكن استخدام زيت اللافندر في علاج تساقط الشعر؟ خلال السطور التالية سوف نوضح لكِ كل ما تحتاجين إليه. 

معلومات عن زيت اللافندر للشعر: 
· نوع المكون: خصائص عامل النمو ومطهر ومضاد للميكروبات. 
· الفوائد الرئيسية: يخفف القلق، ويحسن الصحة العامة لفروة الرأس، وقد يحفز نمو الشعر. 
· من يجب أن يستخدمه: يمكن أن يستفيد جميع أنواع الشعر من زيت اللافندر، بينما أولئك الذين لديهم شعر رقيق أو فروة رأس غير صحية سيستفيدون أكثر من خصائصه العلاجية، كما هي الحال مع الزيوت الأخرى، وقد يرغب الأشخاص ذوو الشعر الناعم أو فروة الرأس الدهنية في استخدامه باعتدال. 
· كم مرة يمكنك استخدامه: إذا تم تخفيفه بشكل صحيح، فيمكن استخدامه بأمان كل يوم. 
· يعمل جيدًا مع: الزيوت الحاملة، مثل: زيت الأرجان، أو بذور العنب، أو الجوجوبا، أو جوز الهند، أو اللوز. 
· لا تستخدميه مع: لا توجد مكونات معروفة تتعارض مع زيت اللافندر، لكن من المحتمل أن يكون مادة مسببة للحساسية، لذا راقبي التهيج أو الحساسية، وقومي دائمًا باختبار البقعة قبل الاستخدام. 

فوائد زيت اللافندر للشعر 
تحفيز نمو الشعر:
أظهرت عدة دراسات، أجريت على الفئران، أن زيت اللافندر قد تكون لديه القدرة على تحفيز نمو الشعر، ويمكن أن يؤثر أيضًا على صحة الشعر وفروة الرأس، حيث إن الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر لدى الرجال والنساء، ويمكن استهدافه بالعلاج العطري بزيت اللافندر، علاوة على ذلك يرتبط تنشيط المناعة والالتهاب ارتباطًا وثيقًا بالقلق والتوتر، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة فروة الرأس وتساقط الشعر. 

يمنع قشرة الرأس: 
تحدث قشرة الرأس عادة بسبب إصابة فروة الرأس بالفطريات، لذا تعد الخصائص المضادة للميكروبات لزيت اللافندر، والتي لوحظ أنها تساعد في عملية التئام الجروح، أفضل ما يقدم لفروة الرأس، وذلك اعتمادًا على سبب حالة معينة من قشرة الرأس، وقد يكون زيت اللافندر قادرًا على المساعدة في منع تكون الرقائق. 

يقلل الالتهاب: 
التوتر والقلق يلحقان خسائر جسدية هائلة بالجسم، وتم العثور على روابط كيميائية حيوية تربط بين تنشيط المناعة والالتهابات واضطرابات المزاج، مثل: القلق والأرق والاكتئاب، وفي علاج هذه الأمراض يمكن أن يقلل زيت اللافندر من الالتهابات في الجسم، خاصة فروة الرأس. 

يحسن صحة فروة الرأس:
من خلال توفير خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات لفروة الرأس، يحسن زيت اللافندر صحة فروة الرأس بشكل عام، وتعتبر فروة الرأس الصحية ضرورية لنمو الشعر الجديد، لذلك قد يساعد ذلك أيضًا في تعزيز نمو الشعر. 

كيفية استخدام زيت اللافندر للشعر 
يمكن استخدام زيت اللافندر لتحسين فروة رأسك وشعرك موضعيًا، أو عن طريق الاستنشاق، أو من خلال الابتلاع عن طريق الفم، اعتمادًا على الطريقة التي نأمل بها الاستفادة من خصائصه العلاجية. 
ويوصى، عادةً، بالعلاج بالروائح أو استنشاق زيت اللافندر لأولئك الذين يتطلعون إلى استهداف القلق والتوتر، والذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الشعر وفروة الرأس، ولا ينبغي أبدًا تناول الزيوت عن طريق الفم، مثل زيت اللافندر دون استشارة طبيب متخصص، وأولئك الذين لديهم حساسية من زهرة اللافندر يجب ألا يستخدموا زيت اللافندر بسبب احتمالية حدوث تهيج. 

طرق متعددة لاستخدام زيت اللافندر للشعر
يمكن إضافة زيت اللافندر إلى الشامبو المفضل لديكِ، من خلال إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت اللافندر إلى راحة يدك، وخلطها بكمية عادية من الشامبو، واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه جيدًا. 
يمكن خلط قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت اللافندر مع أونصة واحدة من زيت الناقل المفضل لديك مثل زيت الأرغان أو بذور العنب أو الجوجوبا أو جوز الهند أو اللوز، لمنع التهيج، ويؤدي تدليك فروة الرأس أيضًا إلى زيادة تدفق الدم، ما قد يفيد نمو الشعر.