بعد أن انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي باتهامات الكاتب السوري فؤاد حميرة لمواطنته المخرجة رشا شربتجي، بسرقة نص مسلسله "حياة مالحة"، وتحويله إلى مسلسل "كسر عضم"، وما تلا ذلك من تراشق إعلامي وبيانات متبادلة لم تفضِ إلى شيء.

  • محمد ماشطة

  اتهم الكاتب السوري المقيم في السويد محمد ماشطة، منتج مسلسل "حضور لموكب الغياب"، بالسطو على نص المسلسل، مشيراً إلى أن المنتج سيف عبدالعزيز نسب قصة المسلسل إليه، بعد أن قام بالتغرير به وخداعه، ووضع اسمه على شارة المسلسل كمعالج درامي، وهو ما قابله ماشطة باللجوء إلى القضاء لإثبات حقه المعنوي والأدبي.

وقال ماشطة لـ"زهرة الخليج": "في مارس 2020، اتصل بي صديق مقيم في ألمانيا، وقال لي إنه يعمل في شركة إنتاج سينمائي ألمانية جديدة، وإن لديها فيلماً سينمائياً بعنوان (وردة مخملية)، وترغب الشركة بالتعاقد معي لإجراء معالجة درامية له. أرسل الصديق لي نصاً محشواً في مائتي صفحة بلا هوامش، عانيت الكثير الكثير حتى استطعت إنجاز قراءته، وكتبت تقريراً بأن هذا الورق يحتاج إلى نسف كامل، وبأن على الشركة أن تتبنى رؤية فنية جديدة كلياً لبناء سيناريو هذا الفيلم".

ويشير ماشطة إلى حدوث تجاذبات بين الطرفين حول رؤيته الخاصة في إعادة بناء وكتابة الفيلم، أدت به إلى اقتراحه  بتأليف مسلسل تلفزيوني يحوي قصة (نوير) بطلة الفيلم، لكن الشخصية مقرونة بأحداث وشخصيات رئيسية بطولية، تخص شعوب المنطقة عموماً. ويضيف ماشطة: "أعجب المنتج بالفكرة، وأرسل لي موافقته وحماسه على البدء في العمل، فبدأت دراسة تاريخ المنطقة منذ عشرينيات القرن الماضي، وصولاً للحرب الأهلية اللبنانية، وهي النقطة التي تنتهي عندها أحداث الجزء الأول من المسلسل. والرجل بات سعيداً جداً ومتحمساً لإنتاج هذا العمل، بعد أن كان مشروعه (وردة مخملية) مقتصراً على قصة حياة السيدة نوير فقط!! سميت ملف المعالجة (مسلسل حضور لموكب الغياب)، ووضعت للمنتج مقترحاً ثانياً للعنوان سميته (في حضرة نوير)، وتم الاتفاق على اعتماد عنوان (حضور لموكب الغياب)، الذي نسف وردته المخملية بكل الكوارث التي وردت فيه".

إقرأ أيضاً:  شمس الملا تشتاق إلى والدها.. وتتحدث عن خوفها منه
 

لكن منتج المسلسل سيف عبدالعزيز نفى اتهامات ماشطة، وقال على هامش الاحتفال بالمسلسل الذي أقيم قبل يومين في الأردن، إنه قام بتسجيل قصة العمل في المكتبة الوطنية بالأردن، وإن اتفاقه مع ماشطة تم بناء على تحويل قصة فيلم "وردة مخملية"، الذي يروي سيرة حياته وعائلته إلى عمل درامي اختير له عنوان "حضور لموكب الغياب"، وأشار عبدالعزيز إلى وجود اتفاقية موقعة بينه وبين ماشطة ليتولى المعالجة الدرامية للمسلسل وهو ما تم بينهما، و"بناء عليه تمت معالجة الحلقات وكتابة أحداثها، ضمن اتفاقية ملزمة علينا الاثنين، ومن جهتي سلمته كامل حقوقه المالية، ولدي ما يثبت ذلك".

وتدور أحداث المسلسل في ستينيات القرن الماضي، ويشارك في بطولة العمل، الفنانون: منذر رياحنة، جهاد عبدو، ديمة بياعة، ريم علي، وأشرف طلفاح، وآخرون.