أعلنت شركة Netflix العالمية عن خسارتها 200 ألف عميل، في الربع الأول من العام الحالي، وتُعَدّ المرة الأولى التي تفقد فيها الخدمة مشتركين منذ عام 2011.

ويبلغ عدد المشتركين في "نتفليكس"، حالياً، ما يقرب من 221.6 مليون مشترك على مستوى العالم.

وبعد فقدان الشركة العالمية أكثر من 200 ألف مشترك في الربع الأول من عام 2022، من المتوقع خسارتها مليوني مشترك آخرين، في الربع الثاني من هذا العام.

كما أوضح التقرير انخفاض أسهم "Netflix" بنسبة 25%، في فترة التداول بعد الإغلاق، ليصل تراجعها إلى أكثر من 40% منذ بداية العام.

وكانت قد بلغت أرباح الشركة في الربع الأخير 1.5 مليار دولار، منخفضة عن 1.7 مليار دولار في الربع السابق من العام، وقفزت الإيرادات 9.8% إلى 7.8 مليارات دولار.

وأرجعت إدارة "نتفليكس" التراجع إلى 4 أسباب، من بينها انتشار مشاركة كلمات المرور، وتزايد المنافسة.

وقالت الشركة إنّ 100 مليون أسرة تستخدم خدماتها ولا تدفع مقابلها، في ظل بلوغ عدد مشتركيها 221.6 مليون مشترك، وتحاول الشركة تجربة عديد من الطرق لاشتراك هؤلاء المشاهدين.

إقرأ أيضاً:  شريف سلامة يكشف دوره في «فاتن أمل حربي»؟.. فهل جامله المؤلف؟
 

وكتبت إدارة الشركة في رسالة إلى المساهمين: "معدل اختراقنا للأُسَر كبير، وبالنظر إلى مشاركة عدد كبير من تلك الأُسَر للحسابات، إضافة إلى تزايد المنافسة، فإنّ هذا يخلق رياحاً معاكسة لنمو الإيرادات".

كما أوضحت عوامل أخرى تؤثر على العديد من الشركات في الوقت الحالي، مثل تباطؤ النمو الاقتصادي، وزيادة التضخم، والأحداث الجيوسياسية مثل الغزو الروسي لأوكرانيا، وبعض الاضطرابات المستمرة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، حيث كشفت أن الانسحاب من روسيا كلفها 700 ألف مشترك.

من جانبها، أخبرت "نتفليكس" المستثمرين، في بيان رسمي، أنها تخطط للتغيير من خلال القيام بما يتم فعله دائمًا: تحسين الخدمة.

وقالت الشركة: "خطتنا هي إعادة تسريع نمو المشاهدة والإيرادات، من خلال الاستمرار في تحسين جميع جوانب (نتفليكس)، لا سيما جودة برامجنا، وهو ما يقدّره أعضاؤنا أكثر من غيرهم".

وأضافت الشركة أنها "تضاعف من تطوير القصة، والتميز الإبداعي"، وأنها أطلقت أداة "الإعجاب المزدوج"، التي ستسمح للأعضاء "بالتعبير بشكل أفضل عما يحبونه حقًا مقابل ما يعجبهم فقط".

وقالت الشركة، أيضاً، إنها ستركز أكثر على "أفضل السبل لتحقيق الدخل من المشاركة"، من حيث كلمات المرور.