في رمضان.. أعد ترتيب نفسك، لملم بقاياك المتبعثرة، اقترب من أحلامك، اكتشف مواطن الخير في داخلك، افتح قلبك المغلق بمفاتيح التسامح، حاور نفسك، سافر في أعماقك واحرص - من اليوم فصاعداً - على الانتباه أكثر إلى صحتك.. فيا مرحباً بالشهر الفضيل. وبدأ رمضان، بما يحمل من فضائل للروح والجسد. بدأ شهر الصوم. لكن، ماذا لو كنت مريض سكري وقلب؟ ماذا لو كنتِ حاملاً؟ وماذا لو حال حائل دون صيام رمضان؟ أسئلة تتكرر في كل رمضان طبياً، ويرفض سماعها كثيرون، ليقينهم أنهم بصومهم يجددون الإيمان، ويزيدون التقوى. ويصبح همهم الأهم أن يكونوا صائمين! لا شيء يضاهي فرحة الصائم عند اقتراب موعد أذان المغرب، لكن بين أذان الفجر وأذان المغرب أصول يفترض أن يتبعها كل مريض. فماذا عنها؟ كيف يمكن تداركها؟ ومتى يُصبح إفطار الصائم قبل أذان المغرب ضرورة قصوى؟

في صومِ رمضان فرح، تحتضن فيه الروح الجسد، وينصتان معاً لقوّة الصبر. والصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر. نعرف، طبعاً، أهمية ذلك للمسلمين، وكثير كثير من غير المسلمين، ممن ينتظرون بفارغ الصبر مشاطرة الصيام في الشهر المبارك، لكن للطبّ قواعد مختلفة، تجعله يتدخل ليعيد إلى الجسد توازنه خلال الصيام، ويحذره حينما يُصبح الصيام خطراً على الجسد والروح. 

فلنسمع أصوات العلم في شهر الصيام. أخصائي الغدد الصماء والسكري والدهنيات، البروفيسور إبراهيم سلطي، لا يملّ توجيه نصائحه إلى الصائمين، حتى لو كان يدرك أن كثيرين منهم لا ولن يُذعنوا. فماذا عليهم أن يتذكروه ويتداركوه علّهم ينتبهون أكثر هذه المرة، ويعيشون روعة رمضان، متجنبين أي انعكاس صحي طارئ؟ 

صيام المرضى 

أكثر ما يواجهه البروفيسور سلطي هو صعوبة إقناع مرضى السكري، من النوعين الأول والثاني، بعدم الصوم. ومعلوم أن احتمال هبوط السكر في حال صام المريض بين 12 و14 ساعة في اليوم يكون كبيراً. في هذا الإطار، نشير إلى أن ساعات الصيام في أبوظبي، مثلاً، ستكون 15 ساعة، ومثلها في مصر والسعودية والكويت ولبنان وعمان والهند، في حين ستصل في أفغانستان، مثلاً، إلى 17 ساعة، وفي بريطانيا 18 ساعة و30 دقيقة، وستصل في دول، مثل: فنلندا، والنرويج، وروسيا، إلى 20 ساعة.

قد ينخفض السكر وقد يرتفع أيضاً، وفي الحالتين يُشكل خطراً يتحدث عنه سلطي، قائلاً: «في حال لم يتناول المريض الدواء بشكل منتظم، قد يتسبب ذلك في حالة تسمى (الكيتوأسيدوس)، ويقصد بها الإغماء والسبات بسبب مضاعفات الجفاف في الخلايا. على كل حال، ليس مطلوباً من مريض السكري وحده الاحتراس. فالأشخاص الذين يعانون القرحة المعوية، أيضاً، يجب أن ينتبهوا، ومثلهم من يعانون مشاكل في وظيفة الكلى، ومرضى السرطان والقلب والكبد والاضطرابات النفسية، وحتى المرضى الذين يعانون مشاكل في شبكية العين؛ لأن الصيام قد يتسبب في جفاف داخل خلايا الشرايين الرفيعة، ويمنع وصول الدم إلى الشرايين وضمورها. هؤلاء كلهم يجب أن يحترسوا، لكن، كما تعلمون، فإن كل الاهتمام يصب في اتجاه مريض السكري، لأن تأثير الصيام سيكون عليه سريعاً.

وجبات الحامل

دعونا نسأل هنا عن النساء الحوامل؟ ماذا عن تأثير الصيام فيهن؟ تُنصح المرأة الحامل بعدم الصيام، أما إذا أصرت وكانت تسيطر على نسبة السكر لديها ولا تعاني أي مضاعفات؛ فلتفعل شرط استشارة طبيبها القادر على تحديد حالة الجنين الصحية. وحده الطبيب النسائي قادر على أن يقول للحامل: يمكنك الصيام أو لا. وإذا كان الجواب (نعم)؛ فعليها اتباع جملة تعليمات بينها المحافظة على هدوئها؛ لأن التغييرات في الروتين ونقص الطعام والمياه وساعات النوم تسبب التوتر. والنساء الحوامل اللواتي يصمن خلال رمضان لديهن مستويات أعلى من هرمون الإجهاد الكورتيزول في الدم. لذا عليهن الانتباه، والنوم ساعات أكثر، وشرب مياه أكثر، وأن تكون وجباتهن بين الإفطار والسحور متوازنة.

وماذا بعد؟

التغيّرات الفسيولوجية تؤثر في وظائف النوم خلال الصيام، ولعلّ التغير المفاجئ في الأكل والنوم قد يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي ليلاً، الأمر الذي يسبب زيادة في درجة حرارة الجسم، والتي تنخفض عادة في الليل، عند بداية النوم، ما يسمح بالاسترخاء والنوم العميق، غير أن زيادة حرارة الجسم بسبب تناول الطعام ليلاً تؤدي إلى النشاط المفرط ونقص النوم ليلاً، ويلي ذلك انخفاض درجة حرارة الجسم نهاراً بسبب الصيام، ما يؤدي إلى الشعور بالنعاس. 

تفكرون في أخذ قيلولة نهاراً؟

القيلولة الطويلة أثناء النهار تضرّ ولا تنفع؛ لذا يُنصح بتجنبها، وإذا كان لا بدّ منها فلتكن ثلاثين دقيقة على الأكثر، بعد صلاة الظهر. 

نعرف أنكم تراكمون كثيراً من المعلومات عن هذا الشهر الفضيل، وأجمل ما تعرفونه أنكم ستعيشون فيه ليلة القدر. 

في رمضان مــــــــــــــاذا نشرب؟

المياه ضرورية لكن الجلاب أطيب. الجلاب شهي لكن قمرالدين أكثر نفعاً. قمرالدين لذيذ لكن التمر الهندي غني بالألياف ومليّن للمعدة أكثر. فماذا نشرب في رمضان؟ ماذا نشرب مع صوت أذان المغرب؟

كل تلك العصائر مفيدة، لا بل رائعة، وتبقى المياه العذبة على رأسها. ولنتذكر أن أكثر من 60% من أجسامنا مشكلة من المياه. وأي نقص في نسبة المياه بأجسامنا يؤثر في عمل خلايا الجسم، وقدرة الدماغ على إنجاز التفاعلات العصبية؛ فيحصل الإمساك ونشعر بالصداع أو الدوار، ونعاني الخمول. اشربوا، إذاً، المياه ثم أحد أنواع العصائر التي تحبونها لكن باعتدال. تحبون الجلاب؟ هو شهي ودواء لكثير من الأمراض في الوقت نفسه. ويحتوي على ألياف تنشط عمل المعدة الفارغة والدورة الدموية، وعلى مضادات الأكسدة، التي تزيد عادة نتيجة الصيام الطويل. هنا، لا تنسوا أن ما تحتاجون إليه كوب واحد لا أكواب، فكل كوب من الجلاب، المتوسط الحجم، يحتوي على 200 سعرة حرارية. 

شراب قمرالدين المصنوع من المشمش شهي جداً، وله فوائد طبيعية؛ كونه يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وهو ممتاز لمن يعانون فقر الدم، ويقي الإمساك والغازات، ويمنح طاقة طويلة الأمد. لكن، نصيحة إلى مرضى السكري، هي عدم شرب قمرالدين؛ لأنه يحتوي على كثير من السكر، وعلى سعرات حرارية عالية. على كل حال، نصيحة الإخصائية في التغذية، كارلا حبيب، هي أن يتناول مريض السكري ثلاث حبات من المشمش المجفف بدل تناول كوب واحد من عصير قمرالدين.

ما رأيكم بالتمر الهندي؟ هو غني بالألياف ومليّن للمعدة ومعالج للإمساك، وهو أفضل عصائر شهر رمضان بالنسبة لمرضى السكري، كون بذوره تحتوي على خصائص ومميزات تعزز عملية امتصاص الجسم للكربوهيدرات، ما يساعد في تخفيض نسبة السكر بالدم. ونصيحة لكم لا تتوقفوا عن شربه بعد انتهاء الشهر الفضيل.

 

سرّ حليمة آدن.. ومشاركة إليسا

نظنّ أن من يشتهرون في هذه الدنيا، ويصبحون نجوماً ونجمات، قد ينهمكون في القشور، وينسون الأصول والفرائض والالتقاء، أسرة وأحباء، حول إفطار رمضاني بعد صيام طويل. نُخطئ نحن، غالباً، في الحكم على هؤلاء، فهم، حينما تنطفئ الكاميرا، ويرجعون إلى بيوتهم، ويجلسون على أرائكهم، يعودون إلى أنفسهم وعبادتهم ويستريحون. فضيلة الصوم الرمضاني راحة لكثير من هؤلاء. فمديحة يسري كانت تصوم، ومثلها نعيمة عاكف، ومحسن سرحان، وحسين صدقي، وعبدالمنعم مدبولي.

حليمة آدن، عارضة الأزياء الصومالية الأميركية، تحرص هي أيضاً على الصوم في هذا الشهر الفضيل. ولديها سرّ، للصمود الطويل بلا طعام، تهمس به: أنام كثيراً في رمضان.

بيلا حديد، عارضة الأزياء الأميركية من أصول فلسطينية، تعتبر أن الصيام في رمضان أمر في غاية الأهمية لها ولشقيقتها جيجي أيضاً. لكن، ماذا عمن قرروا الصوم رغم تحذير الأطباء من مغبة ذلك؟ أم كلثوم كانت تصوم منذ عمر الثانية عشرة، ورفضت نصائح طبيبها مراراً بوجوب اتباع نظام غذائي يمنعها من ذلك. ويُقال إن إفطارها كان عبارة عن كوب من العصير، وبعض المأكولات الخفيفة، أما سحورها فكان كوباً من الزبادي على أن تتناول بينهما، بعد صلاة العشاء بالتحديد، وجبتها الأساسية.

الفنان صلاح عبدالله نصحه طبيبه، العام الماضي، بعدم صيام شهر رمضان حتى لا تتدهور حالته الصحية، لكنه أصر على ذلك، وكتب تغريدة، قال فيها: «نويت أصوم أول يوم فادعولي.. وأقول للشهر الكريم اشتقنالك».

هيفاء وهبي تصوم هي أيضاً منذ أن كانت بعمر سبع سنوات، وتتحدث دائماً عن السعادة التي تغمرها عندما تستطيع صيام اليوم كاملاً. من جهتها، تؤكد إليسا حبها لشهر رمضان، ومشاركتها الأصدقاء المسلمين عادات الشهر الكريم.