تعد حموضة الحمل مشكلة شائعة، حيث يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل الصمام عند مدخل المعدة يرتاح، وبالتالي لا ينغلق تماماً، وهذا يسمح لمحتويات المعدة الحمضية بالانتقال إلى المريء، وهي حالة تعرف باسم الارتجاع المعدي المريئي أو الارتجاع الحمضي، ويمكن أن تزداد سوءًا في مراحل متقدمة من الحمل، عندما يضغط الرحم المتنامي على المعدة. 
تبدأ عادةً حموضة الحمل في الثلث الأول أو الثاني من الحمل، وتستمر طوال الفترة المتبقية من الحمل، في هذا التقرير ستعرفين المزيد عن حموضة الحمل، وكيف تتغلبين عليها.

كيف يسبب ارتجاع المريء الحموضة أثناء الحمل 
عندما ترتخي العضلة العاصرة للمعدة المريئية السفلى دون إغلاق كامل حتى بعد دخول الطعام إلى المعدة، تميل العصارات المعدية إلى التدفق مرة أخرى نحو أنبوب الطعام، ونتيجة لذلك تتشكل الحموضة. 

أعراض الحموضة عند النساء الحوامل هي:
· ألم في الصدر، خاصة بعد الاستلقاء أو تناول الطعام. 
· الشعور بحرقان في الصدر. 
· حرقة في الحلق. 
· ارتجاع سائل ساخن أو حامض أو مالح في مؤخرة الحلق. 
· التجشؤ. 
· سعال مستمر. 
· عدم القدرة على التنفس. 

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة الحمل:
تغير مستويات الهرمونات: 
تتغير مستويات الهرمونات أثناء الحمل، ما يؤثر على كيفية تحملك وهضم الأطعمة، وغالبًا تبطئ الهرمونات جهازك الهضمي، ويتحرك الطعام بشكل أبطأ، ما يسبب الانتفاخ والحموضة المعوية.

استرخاء العضلة العاصرة للمريء: 
يمكن أن يتسبب البروجسترون المعروف باسم هرمون الحمل، في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، وعندما يرتاح يمكن أن ينتقل حمض المعدة إلى المريء.

تضخم الرحم: 
مع نمو طفلك، يكبر رحمك، ويمكن أن يزاحم معدتك ويدفع أحماض المعدة إلى أعلى إلى المريء، لهذا السبب تكون الحموضة المعوية أكثر شيوعًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويصبح الجنين والرحم أكبر حجمًا حيث يزاحمان أعضاءك الأخرى. 

العلاجات المنزلية للقضاء على حموضة الحمل:
1. تجنب الأطعمة المقلية والحارة
تناول الدهون والتوابل والأكلات المقلية أمر خطير بالنسبة للحوامل، لذلك عليكِ تجنب تناول هذه الأطعمة؛ لأنها تثير رد فعل في معدتك يزيد إنتاج الحمض.

2. الإقلاع عن المشروبات الغازية 
تعمل هذه العناصر على تحفيز إنتاج الأحماض في البطن، وتسبب الحموضة.

3. ارتداء ملابس مريحة 
ستضع الملابس الضيقة ضغطًا أكبر على بطنك المزدحم، وبدلاً من ذلك ارتدي ملابس فضفاضة تسمح بحرية الحركة والهضم دون عائق.

4. أكل أقل 
علاج آخر للحموضة أثناء الحمل هو تناول وجبات أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم، لذا بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، تناولي الكثير من الوجبات الصغيرة بمكونات سهلة الهضم.

5. تناول العشاء في وقت مبكر 
من العناصر الأساسية التي يجب أن تضعيها في اعتبارك تناول العشاء مبكرًا، لذلك لن تكون معدتك ممتلئة جدًا عندما تستلقين ليلًا، وهذا سيمنع الحمض من العودة مرة أخرى، ويمنع خطر الإصابة بحرقة المعدة أو ارتداد الحمض.

6. مضغ العلكة 
قد يكون مضغ العلكة مفيدًا أيضًا، ويحفز مضغ العلكة إنتاج اللعاب الذي يحتوي على البيكربونات، ويبتلع اللعاب والبيكربونات التي تحيد الحمض الذي يرتد إلى المريء.

إقرأ أيضاً: أبراج تتميز بذكائها وتفوقها.. فما هي؟