إذا كنتِ من محبات الجمال والتمتع بإطلالاتٍ جذابة، فلا بدَّ أنك تستخدمين الآيلاينر بشكلٍ يومي، وذلك للحصول على مظهرٍ رائع، وإظهار عينيكِ بأفضل رسمةٍ ممكنة.. لكن، هل تساءلتِ يوماً عن تاريخ انتهاء القلم الموجود بين يديكِ؟ ومتى يتوجب عليكِ التخلص منه؛ كي لا يسبب أي ضررِ لعينيكِ؟

بدايةً، يجبُ عليك، دائمًا، إلقاء نظرة فاحصة على جميع منتجات المكياج، التي تستخدمينها يوميًا، للتأكد من أنها لا تظهر عليها علامات الإصابة بالبكتيريا، وبالطبع فإنَّ الآيلاينر واحد من تلك المنتجات، التي يجب الانتباه إليها؛ تجنباً لحدوث ضرر في العين، أو التسبب في عدوى محتملة. لذا، في حالِ كنت تتساءلين عن كيفية معرفة ذلك.. إليكِ الإجابة، خلال السطور القليلة القادمة.

علامات تدل على أن الآيلاينر الخاص بكِ تحول إلى أرض خصبة للبكتيريا
وفقًا للعديد من الخبراء، يجب التخلص من قلم الآيلاينر بمجرد أن تري طرفه يبدأ في التسرب بأي مادة غير مألوفة، فقد يصبح زيتيًا أو يتشكل عليه مثل شيءٍ أبيض، لأنها علامة مؤكدة على أن القلم الخاص بكِ قد تجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته، كما يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض مشاركة الآيلاينر مع أشخاص آخرين.
وفي هذه الأثناء، تُظهر الأقلام السائلة انتهاء صلاحيتها، بمجرد أن تصبح المادة أكثر سمكاً، أو تبدأ في ظهور رائحة مثل التسوس، أو تصبح أكثر جفافاً.
لكن، لحسن الحظ، هناك بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها، عندما يتعلق الأمر بمتوسط ​​العمر المتوقع لقلم الآيلاينر.

مدة صلاحية الآيلاينر
تعتمد مدة صلاحية الآيلاينر على ما إذا كنت تتحدثين عن قلمٍ أو سائل؛ لأن لكل منهما بروتوكولات مختلفة للمحافظة عليه، لذا فإنه يجب التخلص من محدد العيون القلم بعد حوالي عام من الاستخدام، ويعود الفضل بطول استخدامه هذا إلى أنكِ تقومين ببري رأسه بالمبراة في كل مرةٍ تستخدمينه فيها، ولا تنسي القيام بذلك 3 مراتٍ على الأقل في الأسبوع.
أما في حال كنتِ تستخدمين الآيلاينر السائل، فيجب أن تعرفي أن عمره الافتراضي أقصر من القلم، حيث إن كثرة فتحه وإغلاقه قد تتسبب في جفافه، كما أن فرشاته تحتوي على المزيد من البكتيريا، إذ إنها على اتصال دائم مع عينيك، ولها مدة صلاحية أقصر، لذا يجب التخلص منه بعد ستة أشهر على الأكثر من الاستخدام.
ولا بدَّ من التأكيد على أن هناك بعض الأشياء الأخرى، التي يجب عليكِ الانتباه إليها، فمثلاً إذا شعرتِ بأي إزعاج في منطقة عينيك، فقد يكون ذلك علامة على وجود بكتيريا، وقد يكون الأمر سيئًا للغاية، لدرجة أنكِ للأسف ستصابين بتهيج أو عدوى.
وبهذا الخصوص، أوضحت الدكتورة جوندرا ماكنيلي أنه عند وضع الآيلاينر، يمكن أن تطفو المواد المسببة للحساسية والبكتيريا، وتسبب الحكة أو احمرار العين نفسها، وهذا النوع من التهيج الناجم عن المواد المسببة للحساسية أو العدوى من البكتيريا يمكن أن يعرض صحة عينيك للخطر. 
وحذرت الدكتورة ماكنيلي من أن "استخدام المنتجات القديمة على الجفن يمكن أن يدخل البكتيريا في الغدد الموجودة داخل الجفون، ويسبب ندباً مؤلمة".